الإمارات تكتسح قطر بثلاثية بافتتاح دورة خليجي 21

آخر تحديث:  06 يناير, 2013 01:16 م  قسم الرياضة

الإمارات تكتسح قطر بثلاثية بافتتاح دورة خليجي 21

لقطة من المباراة

البراق - وكالات

 

 

استهل المنتخب الإماراتي مشواره في بطولة خليجي 21 لكرة بالقدم، بفوز كبيرعلى نظيره القطري 3-1مساء السبت على استاد مدينة عيسى الرياضية ضمن منافسات المجموعة الأولى من دورة كأس الخليج الحادية والعشرين لكرة القدم المقامة في البحرين حتى 18 من الشهرالجاري.

 

وسجل عمر عبد الرحمن (13) وعلي مبخوت (28) ومحمد أحمد (66) أهداف الإمارات، وخلفان إبراهيم (10 من ركلة جزاء) هدف قطر.

 

وكان منتخبا البحرين وعمان تعادلا سلباً أيضاً في المجموعة ذاتها.

 

وتصدرت الإمارات ترتيب المجموعة بعد الجولة الأولى برصيد 3 نقاط، مقابل نقطة لكل من البحرين وعمان، وبقيت قطر من دون رصيد.

 

وفي الجولة الثانية الثلاثاء المقبل، تلتقي عمان مع قطر، وتلعب البحرين مع الإمارات.

 

وتوج المنتخب القطري بطلاً للخليج مرتين على أرضه عامي 1992 و2004، وأحرز منتخب الإمارات اللقب مرة واحدة على أرضه أيضاً عام 2007.

 

وتفوق مدرب منتخب الإمارات مهدي علي على نظيره البرازيلي باولو أوتوري وعرف كيف يحول التأخر إلى تقدم ويحقق فوزاً سهلاً.

 

وأكد مهدي علي التطور الذي طرأ على مستوى منتخب الإمارات منذ أن تسلم مهمة الإشراف الفني عليه بعد نجاحات لافتة مع منتخب الشباب والمنتخب الأولمبي.

 

وسبق أن قاد مهدي علي جيلاً ذهبياً من اللاعبين للفوز بكأس آسيا للشباب 2008 في الدمام والتأهل إلى ربع نهائي مونديال 2009 تحت 21 عاماً في مصر، وأحراز فضية أسياد 2010 قبل أن ينتقل إلى المنتخب الأولمبي مع نفس المجموعة من اللاعبين تقريباً ويحقق الانجاز الأضخم في تاريخ الكرة الإماراتية (بعد المشاركة في مونديال 1990) وذلك بالتأهل إلى أولمبياد لندن 2012.

 

وتولى مهدي علي المهمة مع المنتخب الأول في أغسطس الماضي خلفاً لمواطنه عبدالله مسفر الذي حل بديلاً مؤقتاً للسلوفيني ستريتشكو كاتانيتش بعد أن فشل في قيادة "الأبيض" إلى الدور الرابع الحاسم من تصفيات مونديال 2014.

 

من جهته، يستمر المنتخب القطري في الدور الرابع الحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2014 في البرازيل وهو يملك 7 نقاط في المركز الرابع على لائحة ترتيب المجموعة الأولى، ويبتعد بفارق الأهداف فقط عن كوريا الجنوبية الثانية وإيران الثالثة، في حين تتصدر أوزبكستان الترتيب بأفضلية نقطة واحدة فقط.

 

وجاء نصف الساعة الأول حافلاً بالإثارة وشهد فرصاً عدة أثمرت ثلاثة أهداف، إذ تقدمت قطر عبر خلفان إبراهيم من ركلة جزاء، ثم ردت الإمارات بهدفين عبر عمر عبد الرحمن وعلي مبخوت.

 

وافتتحت قطر التسجيل في الدقيقة العاشرة حين انطلق خلفان إبراهيم من الجهة اليسرى مخترقاً المنطقة لكنه تعرض للعرقلة فحصل على ركلة جزاء سددها بنفسه واضعاً الكرة في المرمى.

 

ولم تدم فرحة القطريين طويلاً لأن عمر عبد الرحمن اعاد الأمور إلى نصابها من ركلة حرة رائعة حيث أرسل الكرة بيسراه متقنة عانقت الشباك بعد 3 دقائق.

 

وتفوق المنتخب الإماراتي بقيادة عمر عبد الرحمن في السيطرة على منطقة العمليات، ونجح في إضافة هدف ثان عبر علي مبخوت حين انطلق من الجهة اليمنى وحول كرة إلى داخل المنطقة أحدثت إرباكاً للدفاع القطري الذي أخفق في تشتيتها لتتهيأ أمامه مجدداً فوضعها في المرمى (28).

 

وكاد "العنابي" يدرك التعادل قبل 5 دقائق من نهاية الشوط الأول حين حضر يوسف أحمد كرة إلى حسن الهيدوس فأطلقها قوية قريبة جداً من القائم الأيسر.

 

وبقي الإيقاع سريعاً في الشوط الثاني لكن مع تفوق للمنتخب الإماراتي في البداية الذي كاد يسجل في أكثر من مناسبة، منها واحدة إثر هجمة منظمة وصلت الكرة على أثرها إلى عمر عبد الرحمن الذي تابعها باتجاه المرمى لكن الحارس قاسم برهان كان لها بالمرصاد (50)، وأخرى من فرصة لعامر عبد الرحمن الذي سدد كرة من ركلة حرة علت العارضة القطرية بقليل (54).

 

وأنقذ قاسم برهان مرماه من هدف آخر حين تصدى لإسماعيل حمادي الذي اخترق المنطقة من الجهة اليمنى وسدد كرة قوية ارتدت من الحارس قبل أن تخرج إلى ركنية (60)، ثم سدد أحمد خليل كرة قوية عالية عن المرمى (65).

 

وقطف "الأبيض" الإماراتي ثمرة جهوده بهدف ثالث إثر ركلة ركنية من الجهة اليمنى استقبلها محمد أحمد برأسه وأودعها في الشباك (66).

 

وبقيت الدقائق المتبقية سجالاً بين المنتخبين مع سعي القطريين إلى تقليص الفارق على الأقل لكن اختراق المنطقة الإماراتية لم يكن سهلاً.

 

ومن أخطر الفرص لقطر كرة قوية من حسن الهيدوس إثر ركلة حرة صدها علي خصيف لتتهيأ أمام سيباستيان سوريا الذي حاول وضعها في المرمى لكن الحارس الإماراتي أبعدها في الوقت المناسب (83).


إستطلاع رأي :

هل ماتت المصالحة أم مازالت حية ؟

تاريخ انتهاء الاستفتاء : 31/12/2018