باحث فلسطيني يحقق براءة اختراع بمجال الطاقة الضوئية

آخر تحديث:  26 يونيو, 2012 09:23 م  قسم علوم وتكنولوجيا

باحث فلسطيني يحقق براءة اختراع بمجال الطاقة الضوئية

جامعة "فري ستيت بجنوب أفريقيا

البراق - جنوب أفريقيا 

 

حقق الباحث الفلسطيني سامي شعت براءة اختراع علمي جديد يضاف إلى المكتشفات العلمية الحديثة في مجال الطاقة الضوئية في زمن قياسي قبل أيام وفق ما انتهى إليه علماء جنوب أفارقة بالتعاون مع علماء ألمان ونشرته مجلة أمريكية.


وقال السفير الفلسطيني في بريتوريا علي حليمة إن الباحث شعت الذي ينحدر من مدينة خان يونس (جنوب قطاع غزة) ويحضر لدرجة الدكتوراه في الفيزياء بجامعة "فري ستيت" بمدينة بلومفونتين بجنوب إفريقيا حقق انجازًا علميًا يليق بفلسطين بعد أن أثبتت بحوث مختبر إشعاع السينكترون في مدينة هامبورغ الألمانية دقة النتائج التي توصل إليها منذ العام الماضي بالحصول على طاقة ضوئية للاستخدام المنزلي بتجربة عملية فريدة تختلف عن المتعارف عليه في البحوث العلمية السابقة.

وأضاف أن "جامعة "فري ستيت" قد نشرت على صفحتها هذا الخبر كاكتشاف علمي جديد بعد عودة أربعة علماء من قسم الفيزياء في الجامعة من رحلة علمية إلى ألمانيا هدفت إلى تأكيد جدية الاختراع وجدارته وتميزه البحثي في مجال الفسفور الأبيض".

من جهته، عبر الباحث شعت عن سعادته بتحقيق هذا الانجاز العلمي، موضحًا أنه قد وسع باستخلاصاته العلمية في مجال الفسفور الأبيض الطريق للحصول على الضوء الأبيض المستخدم في الإنارة المنزلية من عدة عينات لم تكن مكتشفه في السابق والتي يمكن لها أن تشع الضوء عند طول موجي محدد يمثل مصدرًا أصيلاً للانبعاث في الطاقة المنخفضة الذي يستخدم في اللمبات المنزلية.

وأشار إلى زيادة فرص القراءة العملية من الآن فصاعدا لعملية التفسفور بشكل يوفر الجهد والمتطلبات اللازمة للحصول على الضوء المرئي الذي كان يعتمد أساسًا على توفر عدة مواد تضمن توليد الضوء الأزرق والضوء الأخضر، والضوء الأحمر قبل الحصول على الضوء المرئي الطبيعي.

وقال شعت: إن "أهمية بحثه تقوم على استثنائية النتائج التي يمكن من خلالها إيجاد مادة واحدة تنتج الألوان الثلاثة دون الحاجة إلى ثلاثة مواد كشرط للحصول على الضوء الأبيض المستخدم في المنازل وهو ما لم يتوصل إليه الباحثون الذين سبقوه في هذا المجال".

وأكد أنه استطاع تحديد أكثر من مادة في نفس الوقت تنتج الألوان الثلاثة قبل الحصول على الضوء الأبيض وهي مادة "ألمنيوم الكالسيوم"، و"مغنيسيوم الكالسيوم"، و"سترونسيوم الألمنيوم".

كما استطاع الباحث شعث دمج مادتي "المغنيسيوم والسترونسيوم"، ومادتي "المغنيسوم مع الكالسيوم"، ومادتي "المغنيسيوم مع الزنك" وهو ما يمثل إضافة نوعية للاكتشاف من خلال تحديد المواد وبدائلها في آن واحد.


إستطلاع رأي :

هل ماتت المصالحة أم مازالت حية ؟

تاريخ انتهاء الاستفتاء : 31/12/2018