خلافات بشأن مشروع قانون لمنع متهم بتشكيل حكومة في دولة الاحتلال

آخر تحديث:  20 أكتوبر, 2021 10:24 ص  قسم شؤون صهيونية

خلافات بشأن مشروع قانون لمنع متهم بتشكيل حكومة في دولة الاحتلال

خلافات بشأن مشروع قانون لمنع متهم بتشكيل حكومة في دولة الاحتلال

البراق - وكالات 

قال موقع "واي نت" التابع للاحتلال، الليلة الماضية، إن مبادرة وزير القضاء في حكومة الاحتلال جدعون ساعر، بتعميم مذكرة قانون بمنع متهم من ارتكاب جرائم يعاقب عليها بالسجن لمدة 3 سنوات أو أكثر، من تكليفه بتشكيل حكومة، أثار جدلًا في أوساط الائتلاف والمعارضة في الكنيست.

وبحسب الموقع، فإن المذكرة التي يهدف منها ساعر لتحويلها لمشروع قانون لتمريره عبر الكنيست، ستبقى معلقة لمدة 3 أسابيع، مشيرًا إلى أن هناك حالة استياء لدى الكثير من أعضاء الكنيست من الائتلاف والمعارضة، وأن رئيس حكومة الاحتلال نفتالي بينيت ليس على استعداد للترويج له.

وقالت مصادر من الائتلاف الحكومي، إن هناك انطباع بأن ساعر ينوي القتال من أجل القانون حتى الموافقة عليه في الكنيست خلال الأشهر المقبلة، مشيرةً إلى أن بينيت لم يتخذ بعد قراره بشأن هذه القضية المعقة.

وقال مكتب بينيت، إنه سيطلب معالجة هذا الموضوع بعد المصادقة على الميزانية وليس قبل ذلك.

ووفقًا للموقع العبري، فإنه يكمن تعقيد هذا القانون على عكس قوانين أخرى، بأنه لم يكن ضمن الاتفاق الائتلافي بين بينيت، ويائير لابيد، مشيرًا إلى أن بعض وزراء وأعضاء الكنيست من الائتلاف مثل إيليت شاكيد ونير أورباخ نقلوا رسائل معارضة لمثل هذا القانون.

واعتبر ساعر المعارضة الشديدة للقانون بأنها شخصية وليست نابعة من أي عمل مهني، فيما قال الليكود إن هذا القانون مناهض للديمقراطية، وأن الهدف منه استبعاد من يحصل على 35 مقعدًا في استطلاعات الرأي ويحظى بدعم ملايين المواطنين. في إشارة لبنيامين نتنياهو زعيم الحزب.

 

 


إستطلاع رأي :

هل ماتت المصالحة أم مازالت حية ؟

تاريخ انتهاء الاستفتاء : 31/12/2018