مخطّط إسرائيلي جديد يستهدف المسجد الأبيض في حيفا

آخر تحديث:  16 سبتمبر, 2021 11:14 ص  قسم محليات

مخطّط إسرائيلي جديد يستهدف المسجد الأبيض في حيفا

مخطّط إسرائيلي جديد يستهدف المسجد الأبيض في حيفا

البراق - وكالات 

تسعى لجنة متولي الأوقاف في حيفا جاهدة منذ عقود من الزمن من أجل التصدي ومواجهة المخططات الإسرائيلية، لبسط السيطرة على حيّز العديد من المواقع الأثرية الدينية والتاريخية في المدينة، محاولة طمسها من خلال مخططات مختلفة.

وكشفت اللجنة، مؤخرا، عن نية شركات خاصة تنفيذ مخطط خطير جرى المصادقة عليه عام 1985، والذي يهدد المسجد الصغير (الأبيض) التاريخي في حيفا من خلال إقامة مبنى على أرضه وملاصق له، وهو مكون من 27 طابقا للسكن والفنادق والتجارة والمكاتب بالإضافة إلى بناء 258 وحدة سكنية بعنوان “عمارة المتحف – حيفا”، بما فيه أيضًا حفر 4 طوابق تحت الأرض الأمر الذي يهدد المسجد ويؤدي إلى طمسه.

ومما يذكر أن الأرض هي أرض وقف مصادرة. وجاء في المخطط أن الأرض حول المسجد سيتم تحويلها للدولة وسيتم بناء المشروع عليها، وبدورها اعترضت لجنة متولي وقف الاستقلال على التخطيط بسبب خشيتها من تأثير أي بناء بجانب المسجد وأي أعمال بناء تحت وفوق الأرض على المسجد الصغير (الأبيض) نظرا لحساسيته وأهميته التاريخية والمعمارية؛ وطالبت بتنسيق التخطيط مع المسؤولين في الوقت والتأكد من عدم المس بالمسجد وأساساته.

وباشرت لجنة متولي الأوقاف بحراكها ضد المخطط، إذ نظمت كنشاط احترازي أول وقفة احتجاجية أمام بلدية حيفا، الأسبوع الماضي، خلال تقديم المخطط أمام لجنة التخطيط والبناء في بلدية حيفا لمناقشته؛ وتقرر في أعقاب الاحتجاج إزالة المخطط عن طاولة البحث في لجنة التخطيط التابعة للبلدية بشكل مؤقت حتى يتم دراسة تأثيره على المسجد.


إستطلاع رأي :

هل ماتت المصالحة أم مازالت حية ؟

تاريخ انتهاء الاستفتاء : 31/12/2018