ساويرس يقاضي الجزائر مجددا

آخر تحديث:  08 أكتوبر, 2017 04:40 ص  قسم العالم

ساويرس يقاضي الجزائر مجددا

ساويرس يقاضي الجزائر مجددا

البراق - وكالات 

 

أعلن الملياردير المصري نجيب ساويرس، المالك السابق لمجمع "أوراسكوم تيليكوم الجزائر"، عن مباشرة إجراءات تحكيم جديدة ضد الجزائر.

وجاء إعلان رجل الأعمال المصري بعد صدور حكم لصالح الجزائر من المركز الدولي لمعالجة النزاعات المتعلقة بالاستثمارات.

وأفاد موقع "law360" المتخصص في القانون والمنازعات القضائية الدولية، بأن نجيب ساويرس بصدد تجديد مطالبه في الحصول على تعويضات بقيمة 4 مليارات دولار من الجزائر.

وكانت وكالة الأنباء الجزائرية قد نقلت عن المركز الدولي لتسوية الخلافات المتعلقة بالاستثمارات التابع للبنك العالمي، تأكيده أن نجيب ساويرس قدم طعنا ضد حكم صدر، في يونيو الماضي، بعد خسارته القضية ضد الحكومة الجزائرية، بعد شرائها حصص أوراسكوم تيليكوم في شركة "جيزي" عام 2014.

وحسب المصدر ذاته تقرر إنشاء لجنة خاصة من أجل النظر في الطعن.

ولم يحدد المركز طبيعة الطعن الذي قدمه الملياردير المصري، بحكم أن قراراته التحكيمية غير قابلة للاستئناف ويجوز فقط وفق ذات المصدر، إعادة النظر فيها في حالة ارتكاب خطأ مادي أو حسابي، أو إذا رأت إحدى الأطراف أن المحكمة قد نسيت ذكر مسألة في الحكم وتطالب بالتالي بإصدار قرار إضافي.

وفي يونيو/حزيران الماضي، أعلنت المحكمة ذاتها أنها رفضت دعوى للملياردير المصري نجيب ساويرس ضد الدولة الجزائرية بدعوى إطلاق حملة ضدها عام 2008 واستعمال ورقة الضرائب لتحطيمها وطالب بتعويض قدره 4 مليارات دولار.

ونص الحكم دفع ساوريس حقوق التقاضي البالغة 625 ألف دولار بالإضافة إلى دفعه تعويض بقيمة 3.5 مليون دولار لصالح الجزائر كأتعاب قضائية.


إستطلاع رأي :

هل ماتت المصالحة أم مازالت حية ؟

تاريخ انتهاء الاستفتاء : 31/12/2018