جورجيا تواصل اعتراضها على انضمام روسيا لمنظمة التجارة العالمية

آخر تحديث:  09 أكتوبر, 2011 09:09 ص  قسم الإقتصاد

جورجيا تواصل اعتراضها على انضمام روسيا لمنظمة التجارة العالمية

أعلن مسؤول جورجي أن المحادثات الخاصة بانضمام روسيا إلى منظمة التجارة العالمية قد "فشلت".

 

وقال سيرجي كابانادزه نائب وزير الخارجية الجورجي بعد الجولة الأخيرة من المفاوضات التي تتم برعاية سويسرية إن المفاوضات فشلت في التوصل إلى اتفاق في أزالة المشكلات السياسية التي مازالت تعترض العلاقات بين البلدين .

وتصر جورجيا على ضرورة وجود مراقبة دولية على المعابر الحدودية بينها وبين جيب أبخازيا الإنفصالي الذي تؤيده روسيا وكذلك إقليم أوسيتيا ، وهما الإقليمان اللذان أعلنا استقلالهما عن جورجيا واعترفت بهما موسكو كجمهوريتين مستقلتين بعد الحرب مع جورجيا عام 2008 ، ولكن جورجيا مازالت تعتبرهما جزءا من أراضيها.

وقال المسؤول الجورجي إن روسيا رفضت مقترحا سويسريا بإنشاء ممرات تجارية خاضعة لمراقبين دوليين، وقال إنه في حال استمرار روسيا في رفض ذلك المقترح فإن جورجيا لا ترى ضرورة لعقد جولة قادمة من المحادثات.

ويذكر أن جورجيا كانت جمهورية سوفيتية سابقة ، ومن شأنها موقفها من انضمام روسيا لمنظمة التجارة العالمية عرقلة الجهود الروسية للحصول على عضوية تلك المنظمة، ذلك أن جورجيا باعتبارها عضو في المنظمة تملك الحق في الاعتراض على انضمام أي أعضاء جدد، وقد وجدت في ذلك الحق واحدة من الأدوات القليلة التي تملكها لتسوية حساباتها القديمة مع روسيا صاحبة أكبر اقتصاد عالمي خارج منظمة التجارة العالمية.


إستطلاع رأي :

هل ماتت المصالحة أم مازالت حية ؟

تاريخ انتهاء الاستفتاء : 31/12/2018