كهرباء غزة ستضطر لإطفاء مولدات المحطة تدريجيًا

آخر تحديث:  07 أغسطس, 2011 01:18 م  قسم محليات

كهرباء غزة ستضطر لإطفاء مولدات المحطة تدريجيًا

 

أكد الرئيس التنفيذي لشركة كهرباء فلسطين وليد سلمان أنه في حال عدم تسديد قيمة شحنة التجهيزات والمعدات اللازمة لإجراء أعمال الصيانة السنوية لمشروع محطة توليد الكهرباء فإن إدارة المشروع ستضطر في غضون الأسبوع المقبل إلى وقف تشغيل أحد المولدات "التوربينات" الثلاثة.

 

وأشار سلمان لصحيفة "الأيام" المحلية الأحد أنه سيتم أيضًا وقف تشغيل المولدين الآخرين الواحد تلو الآخر وصولًا إلى إطفاء المحطة كليًا حتى نهاية الشهر الحالي.

 

وحذّر من خطورة تلكؤ الأطراف ذات العلاقة في دفع قيمة هذه التجهيزات التي وصلت منذ أكثر من خمسة أشهر إلى ميناء أسدود، وما زالت تنتظر دفع ثمنها البالغ أربعة ملايين دولار وقيمة مستحقات تخليصها البالغة نحو مليون دولار.

 

ولفت إلى أن السلطة دفعت مؤخرًا نحو 30 مليون دولار من المستحقات المترتبة عليها لصالح شركة الكهرباء، وتم تحويل هذا المبلغ كدفعة من إجمالي الدفعات المخصصة لتسديد قيمة القرض المترتب على مشروع محطة الكهرباء.

 

وعد أن حل قضية التجهيزات والمعدات المحتجزة يتطلب الإسراع بتحويل قيمة هذه التجهيزات ورسوم تخليصها في أسرع وقت ممكن.

 

وذكر أن إدارة الميناء تهدد بعرض هذه التجهيزات نهاية الشهر في مزاد علني كي تسترد قيمة المستحقات المترتبة على تخزينها خلال ستة أشهر مضت، إضافة إلى الرسوم الأخرى ذات العلاقة بهذه الشحنة.

 

ودعا سلمان المسئولين لدى سلطة الطاقة سواء في الضفة أو في غزة والأطراف ذات العلاقة كافة للعمل على تسديد قيمة هذه الشحنة وتدارك الانعكاسات التي ستترتب على البدء بوقف التوربينات في المحطة.

 

ونوه إلى أنه حال البدء بإطفاء التوربين الثالث الأسبوع المقبل فإن ذلك يعني فقدان نحو 17 ميجاواط وبالتالي انخفاض الطاقة المنتجة إلى نحو 55 ميجاواط، الأمر الذي سيؤدي إلى تفاقم أزمة انقطاع الكهرباء وزيادة عدد ساعات الفصل.

 

وأضاف أنه في حال عدم سداد قيمة هذه الشحنة والاضطرار إلى إطفاء المحطة كليًا فإن ذلك سيزيد ويضاعف معاناة المواطنين في ظل أجواء فصل الصيف والأزمة التي يعيشونها حاليًا إثر انقطاع الكهرباء لمدة ثماني ساعات شبه يوميًا.

 

وبيّن أن أعمال الصيانة الدورية للمحطة تجري مرتين سنويًا ما يعني أن عدم إنقاذ هذه الشحنة وتأمين وصولها إلى غزة خلال الأيام القليلة القادمة سيجعل السلطة مضطرة إلى إرسال طلب للحصول على معدات أخرى والانتظار عدة أشهر لحين وصولها.

 

وأشار إلى أنه سيخاطب مجددًا الطرفين والجهات المسئولة في الضفة والقطاع من أجل حل هذه القضية في أسرع وقت.

 

وتفاقمت في قطاع غزة خلال الأيام الأخيرة أزمة انقطاع التيار الكهربائي، حيث تجاوزت ساعات القطع أكثر من عشر ساعات يوميًا.

 

وقالت شركة توزيع كهرباء محافظات غزة في بيان صحفي السبت "إن التشويش الحاصل على برنامج توزيع الكهرباء في غزة منذ الثلاثاء الماضي ناتج عن تعطل خط كهرباء البحر الرئيس من داخل الأراضي المحتلة عام 1948.


إستطلاع رأي :

هل ماتت المصالحة أم مازالت حية ؟

تاريخ انتهاء الاستفتاء : 31/12/2018