قسيس: موازنة 2012 خرجت بعجز تجاوز مليار $

آخر تحديث:  01 أغسطس, 2012 08:59 م  قسم الإقتصاد

قسيس: موازنة 2012 خرجت بعجز تجاوز مليار $

جانب من الاجتماع

البراق - فلسطين

 

 

 

 

 

كشف وزير المالية في حكومة رام الله نبيل قسيس أن موازنة السلطة الفلسطينية لعام 2012 الحالي قد خرجت بعجز مالي تجاوز المليار دولار، مؤكدا أن تراجع المعونات الخارجية للسلطة قد أدى إلى أزمة مالية كبيرة، نتيجة عدم التزام العديد من الدول المانحة بوعودها المالية لدعم السلطة، موضحا أن المعونات الأوروبية تصل بوقتها وبانتظام.

 

 

 



واستعرض قسيس في اجتماع عقده مع عدد من النواب في مقر المجلس التشريعي برام الله رئيس كتلة فتح البرلمانية النائب عزام الأحمد الوضع المالي والاقتصادي للسلطة الفلسطينية.

 

 

 



وأشار إلى أن هناك تفاهمات مع الاحتلال الإسرائيلي سيتم تطبيقها في بداية العام المقبل تتعلق بفاتورة المقاصة وآلية جبايتها وكيفية محاربة التهرب الضريبي، موضحا أن الطريقة التي كانت تؤدى بها المقاصة تساعد على كثير من التسرب.

 

 

 



وقال قسيس: إن "التفاهمات شملت إجراءات توريد البترول حيث سيتم نقلها عبر الأنابيب بدل الصهاريج"، موضحا أن "إسرائيل" تقوم بخصم أثمان الكهرباء وأثمان علاج المواطنين الفلسطينيين في المستشفيات الإسرائيلية من عائدات الضرائب الفلسطينية قبل تسليمها للسلطة.

 

 

 



ونوّه إلى أن الجباية من ضريبة الدخل لم تكن كما كان متوقعا لها رغم تحسنها، مبينا أن "أهم عناصر الأزمة المالية الشديدة التي تعاني منها السلطة هو عدم اليقين من وصول الدعم الخارجي وأنه بدون معونات خارجية لا تستطيع السلطة تغطية التزاماتها".

 

 

 



وحول تقرير البنك الدولي الذي نص على أن هناك معيقات من قبل الاحتلال للاقتصاد الفلسطيني وحمل الجانب الفلسطيني جزءًا من الأزمة قال قسيس: "واهمٌ من يظن أن الاقتصاد الفلسطيني يستطيع أن يغطي التزاماته في ظل وجود الاحتلال وعدم سيطرتنا على مواردنا".
 

 

 

 


وتطرق إلى المنحة السعودية الأخيرة التي وصلت قيمتها إلى 100 مليون دولار، لافتًا إلى أن السلطة استغلت نصفها في استكمال صرف راتب شهر 6 حزيران، وأنها ستستغل النصف الثاني في دفع فاتورة شهر 7 تموز من العام الحالي.
 

 

 

 


ولفت قسيس إلى أن نسبة العجز في الموازنة مع الدخل القومي كانت عام 1997 أقل من 1% في حين ارتفعت عام 2007 إلى 24% وتراجعت عام 2011 إلى 13%.

 

 

 



وقال: إن "ما ينفق على قطاع غزة يصل إلى حوالي 45% من الموازنة في حين أن نسبة الجباية من قطاع غزة لا تصل إلى 2%".

 

 

 



وأجاب وزير المالية برام الله عن تساؤلات النواب واستفساراتهم المتعلقة بالأزمة المالية والسياسة الضريبية للحكومة".

 

 

 



وحضر الاجتماع كل من النواب عزام الأحمد، وحنان عشراوي، وبسام الصالحي، وقيس عبد الكريم، وخالدة جرار، ومصطفى البرغوثي، واحمد أبو هولي، وعبد الله عبد الله، وأبو علي يطا، وأحمد شريم، ووليد عساف، ونجاة أبو بكر، ونجاة الأسطل، وسحر القواسمي، وعبد الحميد العيلة، وعلاء ياغي، وفيصل أبو شهلا، ومهيب عواد، وإبراهيم المصدر، ويحيى شامية، ورجائي بركة، وبرنارد سابيلا، وفايز السقا، وفؤاد كوكالي، وجهاد أبو زنيد.


إستطلاع رأي :

هل ماتت المصالحة أم مازالت حية ؟

تاريخ انتهاء الاستفتاء : 31/12/2018