أكاديميون أوروبيون يدعون لوقف التعاون العلمي مع الاحتلال

آخر تحديث:  12 يوليو, 2012 04:58 م  قسم مؤسسات

أكاديميون أوروبيون يدعون لوقف التعاون العلمي مع الاحتلال

متضامنون اجانب وصورة ارشيفية

البراق - وكالات 

 

وقع 250 أكاديمي أوروبي من 14 دولة على رسالة مفتوحة يدعون فيها المفوضة الأوروبية للبحوث والابتكار والعلوم مير جيوغيغان كوين لطرد شركات ومؤسسات الكيان الإسرائيلي من برامج البحوث التي يمولها الاتحاد الأوروبي.


وتقول الرسالة إن مشاركة الشركات الإسرائيلية مثل شركة مستحضرات التجميل "أهافا" وشركة "إلبيت سيستمز" تمس بسمعة برامج الاتحاد الأوروبي وغاياته السامية وأعضائه من الدول الأوروبية.

وتتخذ شركة "أهافا" من أحد المستوطنات الإسرائيلية مقرا لها، بينما تساهم شركة "إلبيت سيستمز" في تمويل بناء جدار الفصل العنصري وتزويد الكيان الإسرائيلي بطائرات استطلاع استخدمت في قتل المدنيين في الحرب على غزة.

ومن بين الموقعين على الرسالة عضو الأكاديمية الفرنسية للعلوم جيرارد تولوز، وعضو الجمعية الملكية البريطانية مالكولم ليفيت، والفيلسوف المعروف سالفجوج زيزك.

وجاء في الرسالة: "ندعو المفوضية الأوروبية، بصفتنا مؤيدين للسلام العادل الذي يكفله القانون الدولي، إلى استبعاد المؤسسات من التمويل الأوروبي، ولسن قانون لإجبارهم على الكف عن ممارساتهم التي تقوض فرص السلام، استمراركم في دعم هذه المؤسسات سيعزز الانتهاكات الإسرائيلية لقوانين حقوق الإنسان".

وتنشط العديد من الحملات في جامعات أوروبا المناهضة للتعاون القائم بين الاتحاد الأوروبي ومؤسسات وشركات إسرائيلية استجابة لأكاديميين فلسطينيين ومؤسسات المجتمع المدني. 


إستطلاع رأي :

هل ماتت المصالحة أم مازالت حية ؟

تاريخ انتهاء الاستفتاء : 31/12/2018