رئيس البرلمان الاوروبي يؤكد أن المساعدة لغزة ضرورة فعلية

آخر تحديث:  13 يونيو, 2011 09:38 ص  قسم محليات

رئيس البرلمان الاوروبي يؤكد أن المساعدة لغزة ضرورة فعلية

أكد رئيس البرلمان الأوروبي جيزي بوزك أن تقديم المساعدات وإنهاء الحصار على قطاع غزة مهمان للغاية، لكنه كرر مواقف الاتحاد الأوروبي من ضرورة اعتراف حكومة الوحدة القادمة بشرعية الكيان الصهيوني .

 

جاء ذلك عقب جولةً له في عددٍ من مرافق الأونروا  في قطاع غزة الاثنين بهدف الاطلاع والوقوف على آخر تطورات الأوضاع الإنسانية في القطاع، وقد شكر للأونروا والاتحاد الأوروبي نشاطاتهما بغزة

 

ولفت إلى أنه زار مركز توزيع المواد التنموية وبعض أمكان التدريب وبعض الجمعيات في غزة "وفي رأيي أنها تقاد بطريقة صحيحة ومؤثرة فعلًا".

 

وتابع "بعد مناقشات عميقة ومما رأيته في غزة إنهاء الحصار عن غزة مهم جدًا للغاية، ومن الصعب أن تقوم بتنمية اقتصاد بالمنطقة، ومن المستحيل أن تقدم تعليم، ومن المستحيل أن يشعر الناس في غزة أنهم أحرار".

ومضى يقول "يجب أن نتخذ ثلاث خطوات للناس هنا في غزة يجب أن يحيا الناس بكرامة في هذه المنطقة، ويجب أن يكون لهم أمن واستقرار وسلام، ويجب أن نأمن لهم رفاهية وحياة جيدة".

 

وأكد على أن الجميع يعرف أن كل هذه الأمور مرتبطة بعملية السلام في الشرق الأوسط، مشيرًا  إلى أن وجوده في هذه المنطقة لمدة 5 أيام لمناقشة مجمل عملية السلام.

 

وأوضح أنه سيتوجه في المساء إلى شرقي القدس، وأنه سيلتقي غدًا مسؤولي السلطة الفلسطينية وبعدها مسئولين صهاينة ، موضحاً أن هذا الوقت مهم للمفاوضات في الشرق الأوسط وفي أوروبا لأن رياح الحرية تهب على المنطقة.

 

وعن إقامة دولة فلسطينية، قال "نحن نؤيد حكومة وحدة وطنية في فلسطين، ولكن من المهم جدًا أن تعترف بحق الكيان الصهيوني في الوجود وبكل الاتفاقيات السابقة".

 

وأضاف "يجب أن تواصل التفاوض، وأن تكون تحت مظلة الرئيس الفلسطيني، لأنه له تأييد كبير في المجتمع الدولي وخاصة في الوسط الفلسطيني".

 

وفيما يخص إعلان دولة فلسطينية من طرف واحد، قال "إعلان دولة من جهة

 

أحادية الجانب من الصعب أن يقتنع بها الآخرون، وانا أفهم موقفكم في الحصول على دولة ديمقراطية مستقلة وحرة، وأنتم عانيتم وانتظرتم مدة طويلة".

 

وأضاف "أقول من الأفضل أن يتم نقاش هذا المقترح، ومن وجهة نظري من الأفضل أن يتم مناقشة هذا الأمر، ومن خلال تجربتنا القرارات أحادية الجانب لا يمكن أن تؤدي إلى نهاية طبيعية".

 

وحول موقف 24 شخصية أوروبية بعدم مقاطعة حماس، قال "من تجربتنا في أوروبا فإنه يجب أن تحاور أطراف حتى عندما تشعر أنها صعبة جدًا ولكن يجب أن تحاورهم وهذه تنطبق على حماس".

 

وأضاف "يجب أن تستغل كافة الاشكاليات اليوم، وأن نكون منفتحين للمفاوضات قدر الإمكان، وليس فقط للحكومة الجديدة أن تعترف بحق الكيان الصهيوني بالموجود ولكن يجب عليها أن تندد بالعنف".

 

وتابع "نريد دولة فلسطينية مستقلة وحرية، والمجتمع الدولي يساند ذلك بقوة، ويجب علينا أن ننتبه لأهمية المستقبل الأمن لدولة الاحتلال ، ويجب أن يكون هناك توازن بين الأطراف".

 

وشملت زيارة بوزك خلال جولته جمعية "أطفالنا للصم" ومركز التموين التابع للأونروا بمخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، والمدارس التي يتم إنشاؤها بمنطقة تل الهواء غرب المدينة، فيما اجتمع بممثلين من المجتمع المدني ورجال الأعمال.


إستطلاع رأي :

هل ماتت المصالحة أم مازالت حية ؟

تاريخ انتهاء الاستفتاء : 31/12/2018