الممنوعون من جواز السفر يرفعون أصواتهم ويحتجون السبت تمهيداً للتصعيد

آخر تحديث:  19 مايو, 2011 05:54 ص  قسم محليات

الممنوعون من جواز السفر يرفعون أصواتهم ويحتجون السبت تمهيداً للتصعيد

قرر عدد من الشبان الممنوعين من الحصول على جواز سفر لدواعي أمنية الاعتصام في ساحة الجندي المجهول وسط غزة السبت القادم، للمطالبة بإصدار جوازات سفر تمكنهم من السفر خارج القطاع.

 

وأنشأت هذه المجموعة صفحة خاصة على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" حملت عنوان "جواز السفر حق لكل مواطن فلسطيني وليس حكرًا على فصيل أو حزب معين يا رام الله".

 

وأكد مسئول الحملة المنظمة سليم شراب أن الممنوعين من السفر هددوا بخطوات تصعيدية في حال لم يتم الاستجابة لمطالبهم كالاعتصام أمام مقر المجلس التشريعي ووزارة الداخلية في غزة ليكون مطلبهم ضمن اتفاقية المصالحة.

 

وأوضح شراب في تصريح خاص لشبكة البراق الإعلامية :  أن الهدف من الاعتصام إيصال رسالة للعالم بأن هناك مصالحة فلسطينية لا زالت قائمة، لافتًا إلى أن الكثيرين يمنعوا من الجوازات حتى اللحظة.

 

وأشار إلى أن عدد الشبان الممنوعين يتجاوز الآلاف، وقد مُنعوا من الجواز لدواع أمنية حسب السلطة الفلسطينية في رام الله.

 

ولفت إلى أنه تم منع هذه المجموعة دون العودة لدستور يُفسر طبيعة هذا المنع، مبينًا أن إنشاء صفحة على "الفيسبوك" جاء بعد قرار منهم للعمل على حل مشكلتهم وإصدار جوازات سفر لهم.

 

وناشد شراب جامعة الدول العربية ومصر بضرورة العمل على منحهم جوازات سفر وتسهيل عملية الحصول عليه، مؤكدًا أن مطالبهم ضرورة ملحة وهي لتعليم أو علاج أو أداء فريضة الحج.

 

وبين أنه تم التواصل مع بعض المؤسسات الحقوقية في غزة، ولكن دون الوصول لنتيجة أو جدوى أو وعود قائمة لتنفيذ مطالبهم حتى اللحظة.

 

يُذكر أن مجلس منظمات حقوق الإنسان سبق له أن أرسل شكوى لرئيس الحكومة في الضفة الغربية سلام فياض مشفوعة بعدد من الحالات التي حُرم أصحابها من حقهم في الحصول على جواز سفر.

 

وأبلغ المجلس بشكل شفوي أن الشكوى أحيلت لوزارة الداخلية لاتخاذ التدابير التي توقف هذه الممارسة، ولكن منع إصدار جوازات سفر لبعض سكان القطاع استمر.


إستطلاع رأي :

هل ماتت المصالحة أم مازالت حية ؟

تاريخ انتهاء الاستفتاء : 31/12/2018