هيئة حقوقية تطالب الاونروا بحل مشكلة كهرباء غزة

آخر تحديث:  21 مارس, 2012 01:42 م  قسم مؤسسات

هيئة حقوقية تطالب الاونروا بحل مشكلة كهرباء غزة

البراق - غزة

 

 

 

 

أصدرت الهيئة الفلسطينية لحقوق الإنسان واللاجئين " المرصاد " بياناً الأربعاء طالبت فيه وكالة الغوث الدولية " الأونروا"  بإيجاد الحلول اللازمة لمشكلة الكهرباء التي يعاني منها قطاع غزة, وذلك بالسرعة الممكنة وبالطريقة التي تراها مناسبة.


وأشارت "مرصاد" لرسالة كانت قد سلمتها مسبقاً المفوض العام للأونروا فليبو غراندي، بتاريخ 16/2/2012 م طالبته فيها بضرورة تحمل وكالة الغوث الدولية مسئولياتها القانونية والأخلاقية والاجتماعية تجاه اللاّجئين فيما يعانونه في مخيماتهم وأماكن لجوئهم بما بات يعرف بأزمة الكهرباء.

وذكرت "المرصاد" بأن وكالة غوث وتشغيل اللاّجئين الفلسطينيين ( الأونروا ) تأسست بموجب قرار رقم "302" الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في 8/12/1949م, والذي بموجبه تتعهد الأونروا بتقديم المساعدات الإنسانية للاّجئين الفلسطينيين إلى حين التوصل لحل عادل لقضيتهم.

وبناءً على هذه المهام فقد طالبت الجمعية العامة للأمم المتحدة الوكالة, حسب قرار"302" بند رقم (4): بالعمل بالتعاون مع السلطات المحلية لتقديم برامج للإغاثة المباشرة والتشغيل للاّجئين, بالإضافة إلى التشاور مع حكومات الشرق الأدنى المعنية حول الإجراءات التي ينبغي اتخاذها حينما ينتهي أمد المساعدات الدولية في برامج الإغاثة والتشغيل.

وطالبت "المرصاد" في بيانها مؤسسات المجتمع المدني في قطاع غزة للوقوف صفاً واحداً بجانب الاونروا لإيجاد الحل والخيار الأفضل للتخلص من كابوس انقطاع الكهرباء في مخيمات اللاّجئين.

وأشارت إلى أن الخيارات أمام الوكالة كثيرة ومتنوعة, وهي قادرة على تحمل مسئولياتها وقادرة على اختيار الوسيلة المناسبة لإنهاء المشكلة جذرياً, وعدم السماح لاستخدام هذه الأزمة المفتعلة لتكون وسيلة ابتزاز وضغط سياسي على لاجئينا وشعبنا قطاع غزة, بحسب وصف البيان.


إستطلاع رأي :

هل ماتت المصالحة أم مازالت حية ؟

تاريخ انتهاء الاستفتاء : 31/12/2018