لأول مرة بفلسطين : إدخال تطعيم المكورات الرئوية للمواليد بغزة

آخر تحديث:  08 مارس, 2012 01:01 م  قسم مؤسسات

لأول مرة بفلسطين : إدخال تطعيم المكورات الرئوية للمواليد بغزة

البراق - غزة

 

 

 

 

أعلن مدير البرنامج الوطني للتطعيم بوزارة الصحة في غزة جهاد مطر البدء في إدخال تطعيم المكورات الرئوية إلى الجدول الأساسي للتطعيمات لجميع مواليد العام 2012 على عمر شهرين وأربعة أشهر وعام، وذلك لأول مرة في فلسطين.

وأوضح مطر في بيان تلقت " شبكة البراق الإعلامية " نسخة عنه الخميس أن هذا يأتي انسجامًا مع التوجهات العالمية وتوصيات منظمة الصحة العالمية.

وأضاف أن وزارة الصحة ممثلة بالإدارة العامة للرعاية الأولية تبذل جهودًا كبيرة لتدعيم سبل الوقاية من الأمراض ومواكبة أرقى بروتوكولات التطعيمات العالمية وإدخالها على جدول التطعيمات الأساسية، خاصة للأطفال.

وأشار إلى أن الإدارة عقدت دورات مكثفة لأكثر من 50% من العاملين الصحيين في المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة ووكالة الغوث، فضلًا عن توزيع لوحات ونشرات إرشادية على جميع المراكز لتعريف الأمهات بأهمية التطعيم.

وحول ماهية المكورات الرئوية، أوضح مطر أنه مرض معد تعيش البكتيريا المسببة له في أنف وحلق الإنسان وينتقل الهواء من خلال شخص يحمل هذه البكتيريا، وذلك عن طريق السعال أو العطس.

ولفت إلى أن هذا التطعيم يعمل على الوقاية من عدة أمراض خطيرة هي التهاب السحايا والانتان الدموي (تسمم الدم ) ، بالإضافة إلى الالتهاب الرئوي والتهاب الأذن الوسطى.

ووجه مطر رسالة إلى الأمهات لمتابعة تطعيم أبنائهن بهذا اللقاح ، والاطلاع على الإرشادات التي توزع على ذوي الأطفال في المراكز الصحية من أجل ضمان أفضل النتائج لهذا البرنامج، وحماية الأطفال من الأمراض.


إستطلاع رأي :

هل ماتت المصالحة أم مازالت حية ؟

تاريخ انتهاء الاستفتاء : 31/12/2018