القدس تتعرض لحملة من الاعتقالات والمواجهات العنيفة المستمرة

آخر تحديث:  24 فبراير, 2012 08:11 م  قسم مقدسيات

القدس تتعرض لحملة من الاعتقالات والمواجهات العنيفة المستمرة

 

البراق -  وكالات

 

تعرضت اليوم  أحياء مدينة القدس لمواجهات عنيفة بين الشبان والقوات الخاصة وشرطة الكيان عقب المواجهات التي اندلعت في باحات المسجد الأقصى المبارك، حيث تم إشعال إطارات مطاطية في الشوارع ورشق القوات الخاصة الصهيونية  بالحجارة ورد عليهم بقنابل الغاز وقنابل الصوت.

 

ونقلا عن بعض وكالات الانباء ، بان مواجهات اندلعت في بلدة العيسوية بين الشبان والقوات الخاصة الصهيونية وتم اعتقال اثنين من الفتية وهما صائب درباس وعلي موسي مصطفي 22 عاماً، بينما اصيب ست فتية بين رصاص مطاط واختناق بالغاز المسيل للدموع.

اضافة في ذلك ان المواجهات امتدت  في حي الطور وراس العامود وتم اعتقال اثنين من الشبان المقدسيي

 

وعقبت الناطقة باسم الشرطة للاعلام العربي لوبا السمري بتصريح حول الاحداث في احياء القدس بالقول:" في حي العيسوية بالقدس تم في ساعات ما بعد عصر اليوم الجمعة رشق حجارة اتجاه قوات الشرطة وحرس الحدود بالاضافة الى اضرام النيران واشعال عدة اطارات مطاطية في الشارع،بحيث انه تم حتى الان اعتقال فتي واحد بينما تم تفريق الراشقين الاخرين بواسطة استعمال قنابل الصوت(الهلع) بالمقابل.

 

وكان أكثر من عشرين مواطن من المصلين في المسجد الأقصى المبارك أصيبوا بقنابل الصوت الحارقة والقنابل الغازية السامة المسيلة للدموع، التي أطلقتها قوات الاحتلال الصهيوني  لدى اقتحامها المسجد من جهة بوابة المغاربة عقب صلاة الجمعة اليوم.

 

وقال شهود عيان:" إن قوات معززة من عناصر 'الوحدات الخاصة' حاصرت المصلين في الجامع القبلي المسقوف وأغلقت بواباته بعد إلقائها عشرات القنابل الغازية بداخله ما أوقع إصابات متعددة بالاختناق.

وأضافوا أن المصلين ردوا على قوات الاحتلال بالحجارة والأحذية، في حين نفذت قوات الاحتلال عمليات ملاحقة للمصلين في باحات وساحات ومرافق المسجد الأقصى.

في الوقت نفسه، ولأول مرة، اعتلت مجموعة من عناصر 'الوحدات الخاصة' بشرطة الكيان  سطح الجامع القبلي وتمركزت هناك وأطلقت قنابل غازية سامة على المصلين.

 

وقال الشهود أن موجة من المواجهات اندلعت قرب بوابات المسجد الخارجية وخاصة في باب حطة وامتدت إلى منطقة باب الأسباط وحي الواد.

أما خارج أسوار المدينة؛ فيشهد حي رأس العامود ببلدة سلوان جنوب الأقصى المبارك مواجهات عنيفة جداً بين المواطنين وقوات الاحتلال.

وحسب شهود عيان فقد أصيب ستة شبان بعد الاعتداء عليهم بالهراوات وأعقاب البنادق فيما أصيب عدد غير محدود بالاختناق.


إستطلاع رأي :

هل ماتت المصالحة أم مازالت حية ؟

تاريخ انتهاء الاستفتاء : 31/12/2018