فياض يطلب من حماس المشاركة بحكومته والاحتفاظ بغزة

آخر تحديث:  21 فبراير, 2011 04:24 ص  قسم محليات

فياض يطلب من حماس المشاركة بحكومته والاحتفاظ بغزة

قال رئيس الوزراء المكلف بالضفة الغربية سلام فياض على هامش مؤتمر صحفي عقده في جنين الأحد إنه مستعد للقبول بمشاركة حركة حماس في حكومته المرتقبة مع احتفاظها بسيطرتها على قطاع غزة.
 
ولكن فياض استدرك ذلك قائلا: أن ذلك مشروط بالتفاهم مع حماس على إقرار مفهوم أمني قائم على استبعاد ما أسماه العنف.
 
وكان فياض قال في مؤتمر صحفي عقده بجنين إن قرار الفيتو يجب أن يصدر من قبل الولايات المتحدة ضد الاستيطان والتخريب والعدوان الذي تمارسه سلطات الاحتلال يوميا ضد أبناء الشعب الفلسطيني.
 
وأضاف أن المطلوب هو إعادة النظر بالنهج من أجل الاستمرار في بناء دولتنا، لأن حقوقنا ليست للمساومة والمقايضة عليها من أجل حفنة دولارات.
 
وشدد على رفض السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية للابتزاز لأننا لسنا معنيين بالدعم من جهة تلوح بقطع المساعدات بدوافع سياسية.
 
وندد فياض بقيام جرافات الاحتلال وللمرة الخامسة على التوالي بعملية هدم وتخريب في خربة طانا، وهذا ما يستدعى أن يقال لـ" دولة الاحتلال ".
 
وأكد أن هذا عمل همجي وتدميري يتطلب "فيتو" من الولايات المتحدة، وليس فيتو لشعب يسعى إلى الحرية والاستقلال والعيش بحرية وكرامة وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
 
وتابع فياض "هذا هو مشروعنا الوطني الذي تقدمنا به إلى الولايات المتحدة ومجلس الأمن من أجل وقف الاستيطان وسياسة العدوان التي تمارسها سلطات الاحتلال، فلا ندري لماذا هذه الازدواجية".
 
وأوضح أنه يجب تغيير المنهج لأنه لا يمكن أن يتحقق في ظل الازدواجية، لأن هذا الموقف مرفوض ونستنكره بشدة لأنه يسعى إلى تعطيل الجهد الفلسطيني، وهذا تصويت مجحف.
 
وجدد تأكيده على ضرورة العمل على إنهاء الاحتلال لأن إسرائيل قوة محتلة، وهذا ما أجمع عليه العالم بعد أن صوتت 14 دولة من أصل 15 على دعم قرارنا ومشروعنا الوطني.
 

إستطلاع رأي :

هل ماتت المصالحة أم مازالت حية ؟

تاريخ انتهاء الاستفتاء : 31/12/2018