وزارة الأسرى والمحررين تطالب برفع سقف المطالب بصفقة شاليط

آخر تحديث:  21 فبراير, 2011 04:20 ص  قسم الأسرى

وزارة الأسرى والمحررين تطالب برفع سقف المطالب بصفقة شاليط

دعت وزارة الأسرى والمحررين بغزة حركة حماس إلى رفع سقف مطالبها في صفقة التبادل المتوقعة مقابل الجندي الأسير جلعاد شاليط.

 

وقال رياض الأشقر مدير الإعلام بالوزارة في تصريح وصل (شبكة البراق الاعلامية ) نسخة عنه، إن النظام المصري الذي كان يرعى مفاوضات الصفقة، ولم يكن طرفاً نزيهاً أو عادلاً في المفاوضات قد انتهى وذهب إلى غير رجعه.

 

وأضاف بأن هذا يعزز موقف حماس من الصفقة، ويجعلها في حِل من الضغوطات التي كانت تمارسها عليها الحكومة المصرية السابقة، وبالتالي يجب على حماس أن تعيد النظر في مطالبها من الاحتلال مقابل إطلاق سراح الجندي شاليط.

 

وطالبها بأن ترفع عدد الأسرى الذين تطالب بإطلاق سراحهم مقابل إتمام الصفقة، إضافة إلى التشدد والتصلب أكثر في إطلاق سراح كل الأسرى المحكومين بالمؤبدات مدى الحياة، وكل الأسرى القدامى المعتقلين منذ ما قبل اتفاق أوسلو وعددهم 305 أسرى.

 

وشدد الأشقر على أن الاحتلال لا يفهم سوى لغة القوة، ولا يعمل حساباً سوى للمقاومين الثابتين على المبادئ، حيث جرب كل الوسائل والطرق بما فيها الحرب والقصف والدمار والاختطاف والاغتيال لتحرير شاليط دون مقابل.

 

وأضاف "بالرغم من ذلك كله إلا أنه فشل، وبالمقابل لم تتنازل حماس عن شروطها أو تتراجع قيد أنملة، مما اضعف موقف الاحتلال، وجعل من رضوخه لمطالب المقاومة أمرا وارداً ومتقبلاً، حتى أن الشارع في دولة الاحتلال والعديد من قادة الاحتلال بدءوا يستوعبون ضرورة دفع ثمن باهظ مقابل استعاده شاليط".

 

وبين الأشقر أن الأسرى في السجون وذويهم يصطفون خلف موقف حماس ويثمنون حسن إدارتها لمفاوضات الصفقة، وهم على استعداد للصبر، حتى تتحقق صفقة مشرفة يخرجون بموجبها معززين مكرمين رغم انف الاحتلال.


إستطلاع رأي :

هل ماتت المصالحة أم مازالت حية ؟

تاريخ انتهاء الاستفتاء : 31/12/2018