الجامعة العربية تحمل كيان الاحتلال المسؤولية عن حياة عدنان

آخر تحديث:  19 فبراير, 2012 11:53 ص  قسم الأسرى

الجامعة العربية تحمل كيان الاحتلال المسؤولية عن حياة عدنان

البراق - القاهرة

 

 

 

 

حمَّلت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية كيان الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة القيادي في حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين الأسير خضر عدنان، المضرب عن الطعام منذ 64 يوما، مؤكدة قلقها البالغ نتيجة تدهور حالته الصحية.

وطالب الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة في الجامعة الدول العربية السفير محمد صبيح، المجتمع الدولي بالضغط على كيان الاحتلال لوقف عدوانه على الأسير عدنان.


وأوضح في تصريح له من القاهرة أن ما صاعد الأزمة تصميم سلطات الاحتلال على تثبيت الاعتقال الإداري بحق هذا الأسير لمدة أربعة أشهر. 

وشدد صبيح على أن الاعتقال الإداري مخالف للقانون، وأن الخطير بالأمر أن القضاء في كيان الاحتلال يشكل غطاء لسياسات الاحتلال العدوانية بحق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب.

وقال: " القضاء في كيان الاحتلال يشرع التعذيب وهذا أمر يستدعي تدخل المجتمع الدولي وكل المتغنين بالديمقراطية وحقوق الإنسان، وإضراب الأسير عدنان صرخة للمطالبة بتطبيق العدالة وبوضع حد للانحياز الصارخ لصالح الكيان ولرفض التعامل معه كدولة فوق القانون".

وأضاف "هناك تنسيق مستمر بين جامعة الدول العربية والسلطة الفلسطينية ممثلة بوزارة شؤون الأسرى في الخطوات المتبعة لدعم المعتقلين في سجون الاحتلال ، وطرح قضاياهم".

وذكر أن أمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي بعث مؤخرا برسائل عديدة إلى المفوضية السامية لحقوق الإنسان في جنيف، ورئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومؤسسات حقوقية أخرى، لوضعهم بصورة تصعيد كيان الاحتلال بحق الأسرى الفلسطينيين ، ولحث هذه الأطراف على تقديم كل ما هو ممكن للتخفيف عنهم.

وأكد صبيح على ضرورة إعطاء ملف الأسرى أولوية خاصة ؛ لأن الانتهاكات بحقهم تمثل انتهاكا لاتفاقيات دولية عديدة، موضحا عدم شرعية الاعتقال الإداري، وسجن الأطفال والقاصرين، وبصدور قرارات عديدة تحرم التعذيب الذي أجازه الكيان ودعم ذلك بإصدار قوانين تعسفية ، وأوامر عسكرية.


إستطلاع رأي :

هل ماتت المصالحة أم مازالت حية ؟

تاريخ انتهاء الاستفتاء : 31/12/2018