أوقاف غزة ترصد الانتهاكات بالقدس الأسبوع المنصرم

آخر تحديث:  14 فبراير, 2011 04:20 م  قسم مقدسيات

أوقاف غزة ترصد الانتهاكات بالقدس الأسبوع المنصرم

 

قالت لجنة القدس وزارة الأوقاف والشئون الدينية في غزة إن مدينة القدس تشهد حتى هذه اللحظة حالة من الاستياء العام في إطار سلسلة التهويد المستمرة التي ينفذها الاحتلال.
 
وأضافت أنه خلال شهر يناير المنصرم نفذ الاحتلال العديد من الانتهاكات الصارخة بحق القدس والمقدسات والمقدسيين تضمنت اقتحامات للمسجد الأقصى وحفريات أسفله وفي محيطه.
 
واستهدفت الانتهاكات المواطنين المقدسيين بالاعتداءات وهدم المنازل والاعتقالات والإبعاد، بغية إجلاء المدينة المقدسة من أهلها وإحلال اليهود والمستوطنين مكانهم.
  
ورصدت لجنة القدس في تقرير مفصل أهم الأحداث التي وقعت في القدس خلال الأسبوع الماضي، حيث استشهد الشاب حسام رويضي من حي كفر عقب شمال القدس (24 عاماً) بعد إصابته بجروح خطيرة، نتيجة تعرضه للطعن على يد مجموعة من اليهود المتطرفين في الجزء الغربي للمدينة.
 
وأشارت اللجنة إلى أن سلطات الاحتلال أصدرت أمرًا احترازيًا بالاستيلاء على أراضي وقف اليملي ومحال تجارية ومبان ومسجد وسط القدس المحتلة تمهيدًا لإقامة مشاريع استيطانية عليها،.
 
وأوضحت أن قوات الاحتلال اعتدت على رباط الكرد قرب باب الحديد، وأزالت دعامات حديدية كانت تقي المنازل خطر الانهيار، كما أخطرت الإدارة المدنية الإسرائيلية عددًا من أفراد عشيرة "الصراعية" البدوية في وادي أبو هندي جنوب شرقي القدس بإخلاء مضاربهم.
 
ولفتت إلى انه تم المصادقة على مخطط استيطاني لبناء حوالي 200 وحدة سكنية لليهود في منطقة الشيخ جراح، إضافةً إلى 326 وحدة استيطانية جديدة يتم التداول حولها في اللجنتين المحلية واللوائية للتخطيط والبناء.
 
وتابعت "كما أن هناك مخطط لبناء 350 وحدة استيطانية على أراضي كرم المفتي شمال حي الشيخ جراح".
 
وأشارت اللجنة إلى وجود مخطط لبناء مدرسة دينية وكنيس ومجمع تجاري ضخم مكون من خمسة طوابق في القدس، منوهةً إلى أن كل هذه المشاريع ممولة من قبل جمعيات استيطانية تهدف إلى تعزيز الوجود الاستيطاني في الأحياء الفلسطينية، خصوصا في حي الشيخ جراح.
 
وبيَّنت أن وزارة جيش الاحتلال أصدرت أمرًا باحتلال سطح بناية بحي بطن الهوى ببلدة سلوان جنوب الأقصى المبارك، وأمهلت سكان البناية أربعة عشر يوماً للاستئناف.
 
ونوَّهت إلى أن سلطات الاحتلال تساهم بدرجة كبيرة في تفشي وانتشار ظاهرة المخدرات بين الأوساط الشبابية الفلسطينية عمومًا والمقدسية على وجه الخصوص.

إستطلاع رأي :

هل ماتت المصالحة أم مازالت حية ؟

تاريخ انتهاء الاستفتاء : 31/12/2018