تقرير اقتصادي : بناء ناطحات السحاب يسبق الأزمات المالية

آخر تحديث:  11 يناير, 2012 05:24 م  قسم الإقتصاد

تقرير اقتصادي : بناء ناطحات السحاب يسبق الأزمات المالية

البراق - وكالات

 

أشار مصرف "Barclays Capital" إلى وجود "علاقة غير صحية" بين تشييد ناطحات السحاب وحدوث الأزمات المالية.

ودلل المصرف على ذلك بالإشارة إلى أن مبنى "Empire State" شيد بالتزامن مع الركود الكبير. كما تبع بناء "برج خلفية"، الذي يعد حاليا أطول مبنى في العالم، أزمة مالية في إمارة دبي.

وذكر المصرف أن الصين تعد حاليا أكبر دولة تشيد ناطحات سحاب، مشيرا إلى العمل على بناء 14 ناطحة سحاب جديدة في الهند.

وقال محللو مصرف باركليز كابيتل "بنايات العالم الشاهقة هي ببساطة علامة على انتعاش كبير في بناء ناطحات السحاب. وهذا يعكس سوءا كبيرا في توزيع رأس المال، وأن تغييرا اقتصاديا وشيك الحدوث".

ولاحظ المصرف أن أول ناطحة سحاب في العالم، "Equitable Life" في نيويورك، تم بناؤها عام 1873، وتزامن ذلك مع ركود استمر خمسة أعوام. ثم هدمت البناية في عام 1912.

ومن النماذج الأخرى برج "Willis" في شيكاغو (الذي كان يعرف سابقا ببرج Sears) والذي بني في عام 1974، في الوقت الذي وقعت فيه هزة كبيرة في عالم النفط، وفك فيه ارتباط الدولار الأميركي بالذهب.

وفي ماليزيا، تزامن بناء برجا "Petronas" عام 1997 مع الأزمة المالية الآسيوية.

وربما تثير هذه النتائج قلق سكان لندن، الذين يرقبون حاليا بناء بناية تسمى "Shard" ستكون أطول مبنى في غرب أوروبا. وسيبلغ ارتفاعها، عند اكتمالها، 310 مترا.

 

فقاعة الصين

 

 

ويقول المصرف إن معظم المستثمرين يجب أن يساورهم القلق بشأن الصين، حيث تشيد بها حاليا 53 في المئة من المباني الأطول في العالم.

ففي أعقاب الأزمة المالية العالمية في عام 2008، زاد الإقبال على الاقتراض، وأدى هذا إلى ارتفاع الأسعار داخل الصين، وهي ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وذكر تقرير آخر لمصرف "JPMorgan Chase" أن قيمة سوق العقارات داخل الصين قد يتراجع بما يعادل 20 في المئة في المدن الصينية الكبيرة خلال الفترة المقبلة ما بين 12 و18 شهرا.

وفي الهند، بنى الملياردير موكش أمباني ناطحة سحاب خاصة به في مدينة مومباي، يصل عدد طوابقها إلى 27 طابقا، وتعد أغلى مبنى سكني في العالم.

وذكرت الصحف المحلية أن تلك الناطحة تتطلب صيانتها عمل 600 شخصا. وتشير تقارير إلى أن قيمة المبنى تصل أكثر من مليار دولار.

ويقول مصرف "باركليز كابيتال": "يوجد حاليا في الهند اثنتان من بين 276 ناطحة سحاب في العالم مما يزيد ارتفاعها على 240 مترا. وتعتزم الهند بناء 14 ناطحة سحاب جديدة خلال الأعوام الخمسة المقبلة".

وقد ظل مصرف "باركليز كابيتال" يصدر مؤشر ناطحات السحاب سنويا منذ عام 1999.


إستطلاع رأي :

هل ماتت المصالحة أم مازالت حية ؟

تاريخ انتهاء الاستفتاء : 31/12/2018