ادعيس رئيسًا للمحكمة العليا الشرعية بقرار رئاسي

آخر تحديث:  10 يناير, 2012 09:28 م  قسم مؤسسات

ادعيس رئيسًا للمحكمة العليا الشرعية بقرار رئاسي

البراق - غزة

أصدر الرئيس محمود عباس قرارًا بتعيين سماحة الشيخ يوسف ادعيس رئيسًا للمحكمة العليا الشرعية في فلسطين، بعد أن كان هذا المنصب شاغراً، حيث يتولى رئيس المحكمة العليا الشرعية أيضًا مهمة رئاسة المجلس الأعلى للقضاء الشرعي في فلسطين.

ويعد هذا المنصب الأعلى في القضاء الشرعي، حيث إن المحكمة العليا الشرعية تفصل في كل أمور الأحوال الشخصية ورفع الخلافات والنزاعات القانونية بين محاكم البداية الشرعية وهيئات الاستئناف الشرعية، بالإضافة إلى أن رئيس المحكمة العليا الشرعية هو الذي يتولى رئاسة صندوق النفقة في فلسطين.

وعقب القرار الرئاسي، شكر الشيخ يوسف ادعيس الرئيس محمود عباس "على اهتمامه البالغ بدعم القضاء الشرعي واستقلاليته ولاستجابته لفصل منصب قاضي القضاة عن منصب رئيس المحكمة العليا الشرعية، لما في ذلك من تحقيق للنزاهة والشفافية" كما قال.

وأصدر الرئيس عباس قراراً بتشكيل المجلس الأعلى للقضاء على النحو الآتي: "رئيس المحكمة العليا الشرعية رئيساً، ونائب قاضي القضاة نائباً للرئيس، وأقدم قاضي للمحكمة العليا الشرعية في المحافظات الشمالية عضواً، و أقدم قاضي للمحكمة العليا الشرعية في المحافظات الجنوبية عضواً، وأقدم رئيس محكمة استئناف في المحافظات الشمالية عضواً، وأقدم رئيس محكمة استئناف في المحافظات الجنوبية عضواً، ورئيس هيئة التفتيش القضائي عضواً".


إستطلاع رأي :

هل ماتت المصالحة أم مازالت حية ؟

تاريخ انتهاء الاستفتاء : 31/12/2018