حماس ترد على قرار عباس حول الانتخابات

آخر تحديث:  19 ديسمبر, 2019 12:51 م  قسم سياسية

حماس ترد على قرار عباس حول الانتخابات

حماس ترد على قرار عباس حول الانتخابات

البراق - وكالات 

اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أن تغني قيادات حركة فتح ورئيس سلطتها بمطلب إجراء الانتخابات في القدس وعدم إصدار مرسوم الانتخابات يعتبر هروبًا من الاستحقاق ولا يعكس الجدية والجاهزية.

حيث قالت الحركة على لسان المتحدث الإعلامي باسمها عبد اللطيف القانوع، صباح اليوم الخميس،: " إن تَغني قيادات فتح ورئيس السلطة بمطلب إجراء الانتخابات في القدس دون مرسوم الانتخابات أو لقاء وطني يمثل هروباً من الاستحقاق ولا يعكس الجدية والجاهزية".

وأضاف القانوع، "ينبغي أن يكون مطلب الانتخابات في القدس معركة شعبنا وكل فصائله لخوضها مع الاحتلال الصهيوني وإجباره على النزول لإرادة شعبنا ونحن جاهزون لذلك".

وكان رئيس السلطة، محمود عباس، قد جدد التأكيد على أنه "دون أن ينتخب أهل القدس في قلب القدس وليس في ضواحيها، لا انتخابات مهما كانت الضغوط التي ستمارس علينا".

وقال عباس: "لن نقبل إطلاقًا أن ينتخب أهل القدس إلا في القدس"، مشددًا على "أنه لا أحد يستطيع أن يضغط علينا في هذا الموضوع أو غيره، لن نسمح ولن نقبل إطلاقًا أن تأتينا ضغوط من هنا أو هناك".

 

وأكد: "بدون إجراء الانتخابات في القدس لن تجري الانتخابات، نجن جادون في الوصول إلى الانتخابات لأننا مؤمنون بها، ونريد أن تجرى لأن آخر انتخابات جرت لدينا عام 2006، ولذلك يجب أن نجريها ولكن ليس بأي ثمن".

جاء ذلك في كلمة ألقاها عباس بمستهل اجتماع المجلس الثوري لحركة "فتح"، مساء أمس الأربعاء، في دورته السابعة، بمقر رئاسة السلطة في مدينة رام الله.

وفي 28 تشرين أول/أكتوبر الماضي، أعلنت "حماس"، في بيان لها، أنها أبلغت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية موافقتها على المشاركة في الانتخابات.

واتفقت الفصائل الفلسطينية مع اللجنة، في 27 تشرين أول/أكتوبر الماضي، على إجراء الانتخابات التشريعية أولا على أن يتبعها الانتخابات الرئاسية، بفارق زمني لا يزيد عن ثلاثة أشهر، حسب بيان سابق صدر عن اللجنة.

وأجريت آخر انتخابات رئاسية في فلسطين العام 2005 وفاز فيها الرئيس الحالي محمود عباس، بينما أجريت آخر انتخابات تشريعية سنة 2006، وفازت فيها حركة "حماس".


إستطلاع رأي :

هل ماتت المصالحة أم مازالت حية ؟

تاريخ انتهاء الاستفتاء : 31/12/2018