هنية يطالب العربي تفعيل قرارات رفع الحصار

آخر تحديث:  26 ديسمبر, 2011 01:22 م  قسم سياسية

هنية يطالب العربي تفعيل قرارات رفع الحصار

 

 

البراق - غزة 

 

 

أكد رئيس الوزراء بغزة اسماعيل هنية الاثنين الجامعة العربية بتفعيل قراراتها المتعددة برفع الحصار على قطاع غزة.

 

وحذر هنية خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي عقب لقائهما في مقر الجامعة بالقاهرة من مساعي "الاحتلال" بواسطة "خطة متدحرجة لنزع مدينة القدس المحتلة من محيطها العربي والإسلامي".

 

وقال إن "الوضع يحتاج إلى خطة عربية إسلامية على المستويين الرسمي والشعبي وليس خطبًا أو مؤتمرات".

 

ونفى هنية وجود اعتقالات سياسية في قطاع غزة، مضيفًا "لا توجد أي اعتقالات سياسية في غزة بالمطلق ولكن في الضفة الأمور مختلفة"، دون أي يعرض تفاصيل أكثر.

 

وأوضح أن "كل الأمور في سياق البحث الثنائي مع حركة فتح ونحن جاهزون لأي خطوات، ونحن في أجواء مصالحة وسوف نقدم أي تنازل لأنها لا تعد تنازلات حيث تصب في مصلحة الوطن".

 

وشدد على أن المصالحة "خيار استراتيجي لا رجعة فيه، ونحن نعمل على تطبيق ما تم الاتفاق عليه ونقله من الأطر النظرية إلى الواقع"، مضيفًا "عرضنا أمورًا لتعزيز المصالحة الفلسطينية وقطع الطريق على التدخلات الأمريكية والاحتلال لعرقلتها".

 

وأشار هنية إلى أنه بحث مع الأمين العام أيضًا قضية الأسرى الفلسطينيين وقدم له قائمة بـ55 أسيرًا فلسطينيًا مسجونين منذ أكثر من 25 عامًا، واصفا لقاء اليوم بأنه "إيجابي ومفعم بالأمل في المستقبل لأننا نزور الجامعة العربية في ظل واقع عربي متغير".

 

وشكر هنية الأمين العام على هذا الاستقبال في "بيت العرب"، متمنيًا له "التوفيق في هذه المهمة خلفًا للأمين العام السابق عمرو موسى"، مضيفًا "لقد تابعناه منذ أن كان وزيرًا للخارجية حيث كانت القضية الفلسطينية تحتل مساحة واسعة من فكره".

 

من جهته، قال العربي "لقد ناقشنًا أمورًا كثيرة تتعلق بدعم القضية الفلسطينية وكيفية تحريرها والقدس وحصار غزة واستمعنا إلى آراء هامة"، موضحًا أن جامعة الدول العربية تضع كل إمكاناتها تحت تصرف الشعب الفلسطيني.

 

وأكد العربي في تعليقه على السؤال الخاص بموضوع الاعتقالات في الضفة أن "اجتماعات المصالحة الفلسطينية جرت في إطار جو من الصدق"، مشيرًا إلى لقائه مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل و"الجميع صادقون في تحقيق هذه المصالحة"


إستطلاع رأي :

هل ماتت المصالحة أم مازالت حية ؟

تاريخ انتهاء الاستفتاء : 31/12/2018