الامم المتحدة تخفض ميزانيتها بسبب الركود العالمي

آخر تحديث:  25 ديسمبر, 2011 08:37 ص  قسم الإقتصاد

الامم المتحدة تخفض ميزانيتها بسبب الركود العالمي

وافقت الدول الاعضاء بالامم المتحدة وعددها 193 بلدا بعد سلسلة من المفاوضات انتهت السبت على خفض ميزانية المنظمة الدولية للمرة الثانية فقط خلال نصف القرن الماضي.

وتم التوصل الى اتفاق فجر السبت يتضمن خفض ميزانية المنظمة لعام 2012 - 2013 الى 5.15 مليار دولار من 5.41 مليار دولار للعام المالي الماضي.

وكانت الولايات المتحدة والدول الاوروبية التي تتعرض للازمة قد ضغطت من اجل خفض الميزانية بينما طالبت البلدان النامية بان تظل كما هي.

وقال الامين العام للمنظمة الدولية بان كي مون: "كافة سنوات الموازنة صعبة ولكن هذا العام كان صعبا بشكل خاص"، مرحبا بالتوصل الى اتفاق ومتعهدا بالمزيد من الاستقطاعات في الشهور المقبلة.

ووصف المفاوض الامريكي جوزيف تورسيلا الاتفاق المتعلق بالميزانية بالتاريخي وان اقر بان الامر تطلب "مفاوضات شاقة"، اذ استمرت المحادثات كافة ايام الاسبوع الماضي تقريبا حتى الخامسة صباحا.

ووصف المفاوض الامريكي الميزانية بانها "ميزانية لامم متحدة اكثر قوة وكفاءة وفاعلية بما يوفر اموال دافعي الضرائب الامريكيين بالملايين ويضع الامم المتحدة على درب الانضباط المالي الحقيقي والاصلاح المستمر".

وكانت الولايات المتحدة قد اتخذت خطا متشددا تجاه نفقات الامم المتحدة، حيث انتقد تورسيلا بشدة هذا العام زيادة بدلات رواتب العاملين بالامم المتحدة بينما يشهد العالم تقشفا.

واعترف بان كي مون بان على المنظمة الدولية ان تتخلص من "الترهل".

وكانت الامم المتحدة الغت بالفعل وظائف وخفضت ميزانية العديد من بعثاتها في الخارج، بما في ذلك في ساحل العاج.


إستطلاع رأي :

هل ماتت المصالحة أم مازالت حية ؟

تاريخ انتهاء الاستفتاء : 31/12/2018