هنية: الاختبار الحقيقي للمصالحة تنفيذها على الأرض

آخر تحديث:  23 ديسمبر, 2011 08:02 ص  قسم سياسية

هنية: الاختبار الحقيقي للمصالحة تنفيذها على الأرض

 

أكد رئيس الحكومة الفلسطينية بغزة إسماعيل هنية الجمعة أن الاختبار الحقيقي للتفاهمات الفلسطينية-الفلسطينية يتمثل في تنفيذها عمليًا على الأرض.

 

وقال هنية في تعقيبه على جلسات المصالحة التي عقدت الخميس في القاهرة: إن "الأمور تسير في الاتجاه الصحيح لكن الاختبار الحقيقي هو الاختبار العملي على الأرض تحديدًا في خطوة الإفراج عن المعتقلين السياسيين ووقف الاعتقالات والاستدعاءات تحديدا في الضفة الغربية".

 

وعد هنية في تصريحات عقب صلاة الجمعة بغزة مشاركة حركتي حماس والجهاد الاسلامي في اجتماع الإطار القيادي لمنظمة التحرير في القاهرة أمس "خطوة في الاتجاه الصحيح"، مؤكدًا أن بوابة دخول المنظمة هي "الانتخابات للمجلس الوطني الفلسطيني".

 

وشدد على "أننا نتمسك بأن تتزامن الانتخابات الرئاسية والتشريعية مع انتخابات المجلس الوطني لأن هذا هو المدخل الصحيح للمشاركة الديمقراطية والسيادية في المنظمة".

 

وأضاف أن حماس تدخل الى منظمة التحرير "بسياستها ورؤيتها واستراتيجيتها المتمسكة بها وفي نفس الوقت تبحث عن القواسم المشتركة والأهداف الوطنية المرحلية التي تجمعها ببقية الفصائل".

 

وفي رده على سؤال حول ما إذا كان دخول حماس في المنظمة يعني اعترافها بالاتفاقات مع كيان الاحتلال ، قال هنية: "مشاركة حماس في اجتماعات القيادة أمس لا يعني أنها انضمت إلى منظمة التحرير ..، الدخول للمنظمة له آليات بدايتها الانتخابات للمجلس الوطني".

 

وعبر هنية عن أمله بفتح صفحة جديدة في العلاقات الفلسطينية و"أن نضع حدًا للضغوطات الخارجية التي تمارسها الولايات المتحدة والكيان الصهيوني خاصة على صناع القرار في السلطة الفلسطينية برام الله حتى يتفرغ الشعب الفلسطيني للملفات الكبرى في مقدمتها القدس التي تتعرض لأكبر هجمة منذ احتلالها".

 

من جهة ثانية، أعلن هنية أنه سيبدأ قريبًا أول جولة منذ خمس سنوات له إلى عدد من الدول العربية سيلتقي خلالها مع "المستويات الرسمية وقيادات الثورة العربية والاحزاب والقوى العربية والاسلامية".

 

وقال هنية: إن "الربيع العربي فتح آفاقًا واسعة أمامنا لنتحرك من أجل تأمين الدعم للشعب الفلسطيني".


إستطلاع رأي :

هل ماتت المصالحة أم مازالت حية ؟

تاريخ انتهاء الاستفتاء : 31/12/2018