استئناف الاقتراع بالمرحلة الثانية بمصر

آخر تحديث:  15 ديسمبر, 2011 01:11 ص  قسم الشرق الأوسط

استئناف الاقتراع بالمرحلة الثانية بمصر

 

توجه الناخبون المصريون الخميس إلى مقار الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في ثاني وآخر أيام التصويت بالمرحلة الثانية لأول انتخابات برلمانية مصرية بعد ثورة 25 يناير/كانون الثاني التي أطاحت بالرئيس المخلوع حسني مبارك.

 

ومن المقرر أن تستأنف 4589 لجنة ومقر انتخابي فتح أبوابها اليوم، حيث تُنقل صناديق التصويت إلى مقار الفرز المركزية.

 

وكانت صناديق الاقتراع أغلقت في اليوم الأول من المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية المصرية مساء الأربعاء، بعد تمديد فترة التصويت ساعتين في جميع المحافظات.

 

وقال رئيس اللجنة العليا للانتخابات إن انتهاك بعض المرشحين للصمت الانتخابي تواصل في المرحلة الثانية، لكن بصورة أقل مما كان عليه في المرحلة الأولى.

 

وقام القضاة وأعضاء الهيئات القضائية بإغلاق صناديق التصويت ونقلها إلى غرف بالمقار الانتخابية، تحت حراسة مشدَّدة من جانب عناصر الجيش وقوات الأمن.

 

وكانت عملية التصويت في المرحلة الثانية لانتخابات مجلس الشعب المصري بدأت صباح الأربعاء في تسع محافظات هي: الجيزة، وبني سويف، وسوهاج، وأسوان، والسويس، والإسماعيلية، والشرقية، والمنوفية، والبحيرة.

 

وبعد ساعات قليلة من بداية الاقتراع أمس، بدا واضحا أن الإقبال قد يتجاوز الـ50% من الناخبين على غرار ما حدث في المرحلة الأولى التي أجريت في تسع محافظات أخرى بداية من 28 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وانتهت بتقدم واضح للقوى الإسلامية، خصوصا التحالف الديمقراطي الذي يقوده حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين.

 

وامتدت طوابير الناخبين في معظم مراكز الاقتراع، حيث رصدت الجزيرة نت إقبالا كبيرا في مختلف دوائر محافظة الجيزة التي يمثل الجزء الحضري منها مع العاصمة القاهرة وجزء من محافظة القليوبية ما يعرف بالقاهرة الكبرى.

 

وحسب رئيس اللجنة العليا للانتخابات المستشار عبد المعز إبراهيم فإن 99% من لجان الاقتراع بدأت عملها في الموعد المحدد بالثامنة صباحا، في حين تأخر العمل بالنسبة الباقية لنحو الساعة بسبب تأخر موظفي اللجان أو مندوبي المرشحين.

 

من جانبها، قالت غرفة عمليات الداخلية إن الاقتراع بدأ قبيل الظهر في 37 لجنة من إجمالي 39 لجنة في ست محافظات تأخر العمل بها في الموعد، في حين استمر تأخر العمل في لجنتين بمحافظة سوهاج بسبب تأخر وصول القضاة المشرفين على الانتخابات.

 

الجدير بالذكر أن المرحلة الثانية للانتخابات تشهد التنافس على 180 مقعدا بمجلس الشعب منها 120 مقعدا بنظام القوائم الحزبية ويتنافس عليها 1116 مرشحا، و60 مقعدا للنظام الفردي ويتنافس عليها 2271 مرشحا.

 

وحسب تقرير لمركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء، فإن عدد الناخبين الذين لديهم حق التصويت في المحافظات التسع التي تجرى بها المرحلة الثانية, يبلغ 18.7 مليون ناخب, يدلون بأصواتهم في 4589 مركزاً انتخابيًا


إستطلاع رأي :

هل ماتت المصالحة أم مازالت حية ؟

تاريخ انتهاء الاستفتاء : 31/12/2018