شتاء مبكر ، أمطار فاقت التوقعات دون حالات غرق

آخر تحديث:  19 نوفمبر, 2011 07:48 ص  قسم محليات

شتاء مبكر ، أمطار فاقت التوقعات دون حالات غرق

 

أكد مدير عام الدفاع المدني في قطاع غزة العميد يوسف الزهار أن طواقم الدفاع المدني أنقذت عددًا من المواطنين الذين دخلت مياه الأمطار لمنازلهم في عدة مناطق بالقطاع خاصة منطقة الزيتون جنوب شرق مدينة غزة.

 

وقال الزهار في تصريح صحفي السبت: "بالرغم من كميات الأمطار الكثيرة التي سقطت خلال الـ48 ساعة الماضية إلا أنها لم تتسبب بما تسببت به في العام الماضي"، مؤكداً أنه لم يُسجل أي حالات غرق أو اصابات خطرة حتى اللحظة.

 

ولفت إلى أن عدة مناطق  شهدت تجمعات للأمطار أدت إلى إغلاق بعض الطرق، كما في منطقة دير البلح على شارع صلاح الدين، وتجمعات في منطقة الشجاعية خاصة في شارع المنصورة وحي الزيتون والشارع الثالث وبعض المناطق المنخفضة جنوب القطاع.

 

وأوضح أن الطواقم عملت على سحب الأمطار التي دخلت منازل عدة مواطنين، وتقوم بعمل اللازم بشأن تجمعات المياه في الشوارع.

 

وشدد على أن طواقم الدفاع المدني تعيش في حالة طواريء فوق مستوى العمل الطبيعي بنسبة 25%، مبيناً أن الأمور لا تحتاج إلى رفع مستوى الطوارئ حتى اللحظة.

 

واستدرك "لكن طواقم الدفاع تعمل ضمن خطة طواريء كبيرة تم وضعها قبل دخول الموسم، ولدينا جاهزية لرفع مستوى العمل من انقاذ وإطفاء وإسعاف، وكافة المعدات مجهزة ومتوفرة بعدد أكثر للعمل على سحب أي تجمعات للأمطار بشكل سريع".

 

وأكد أن الطواقم تستقبل أي مناشدات للمواطنين على الرقم المجاني 102 على مدار الساعة، وأن هناك متابعة للأجواء بشكل متواصل.

 

فوق التوقعات

من جانبه، قال مدير عام التربة والري بوزارة الزراعة بغزة نزار الوحيدي: إن "معدلات الأمطار التي سقطت تجاوزت الـ15% في كافة المناطق بقطاع غزة، مؤكدًا أن كميات الأمطار التي هطلت خلال الفترة الماضية كانت كبيرة وفوق التوقعات".

 

وأضاف أن الموسم مبشر بالخير خاصة وأن هطول الأمطار وبهذه الكميات جاء مبكراً، مقارنة بالعام الماضي الذي لم يشهد فيه شهري اكتوبر ونوفمبر سقوطاً للأمطار.

 

ولفت إلى أن عدد أيام الأمطار حتى الأن منذ بدء الموسم 11 يوماً، وأن الكميات التي سقطت خلال هذه الأيام تعطي مؤشرات بزيادة المعدل بشكل أكبر خلال الأيام القادمة.


إستطلاع رأي :

هل ماتت المصالحة أم مازالت حية ؟

تاريخ انتهاء الاستفتاء : 31/12/2018