المطالبة بالسماح لطلبة غزة الالتحاق بجامعاتهم بالضفة

آخر تحديث:  02 نوفمبر, 2011 07:29 م  قسم متفرقات

المطالبة بالسماح لطلبة غزة الالتحاق بجامعاتهم بالضفة

 

كرر مركز الميزان لحقوق الإنسان إدانته للحظر المطلق الذي تفرضه سلطات الاحتلال على طلبة قطاع غزة الذين قبلوا للدراسة في الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية.

 

وطالب المركز في بيان وصل " شبكة البراق الإعلامية " نسخة عنه سلطات الاحتلال بالسماح لهؤلاء الطلبة بالوصول إلى جامعتهم دون قيود، مشيرا إلى أنه يقوم حالياً بتقديم النصح والعون القانوني لهؤلاء الطلبة، ويعمل بالشراكة مع مركز الدفاع عن حرية الحركة (مسلك) على التقدم بالتماس لدى المحكمة العليا في الكيان لإزالة الحظر غير القانوني على انتقالهم للدراسة في الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية.

 

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال تفرض حظرا شاملا على تنقل الطلبة وأساتذة الجامعات من سكان قطاع غزة سارياً منذ العام 2000، بحيث تمنعهم قوات الاحتلال من الدراسة أو زيارة الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية.

 

ولفت إلى أن سلطات الاحتلال رفضت بتاريخ 10/10/2011 طلبات أربعة من طالبات برنامج الماجستير في جامعة بيرزيت ممن انقطعوا عن الدراسة منذ العام 2000، بعد أن قدم لهن مركز الميزان المساعدة القانونية والفنية للتقدم بطلبات للحصول على تصاريح للوصول إلى الجامعة والمكوث في الضفة الغربية.

 

وقال المركز إن هناك تخصصات دراسية لا تتوافر إلا في الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية، وكذلك الأمر هناك تخصصات لا تتوافر إلا في جامعات قطاع غزة، الأمر الذي يعني أن الطلبة الفلسطينيين لا يستطيعون اختيار التخصصات التي يرغبون في دراستها بحرية بسبب منع الكيان لهم من التنقل.

 

واعتبر المركز أن حرمان سكان القطاع من الدراسة في الضفة الغربية جزءاً من سياسة العقاب الجماعي التي يفرضها الكيان على الفلسطينيين في قطاع غزة.

 

ووعد المركز بأن يستمر ببذل كل جهد ممكن في سبيل مناهضة سياسة العقوبات الجماعية التي يفرضها الكيان ضد السكان المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، لاسيما فرض القيود على حرية الحركة والتنقل ما بين الضفة وقطاع غزة، والحرمان المطلق للطلاب من قطاع غزة للوصول إلى جامعاتهم في الضفة الغربية.


إستطلاع رأي :

هل ماتت المصالحة أم مازالت حية ؟

تاريخ انتهاء الاستفتاء : 31/12/2018