مكرمة حج سعودية ل477 محررًا بصفقة شاليط

آخر تحديث:  02 نوفمبر, 2011 07:11 م  قسم الأسرى

مكرمة حج سعودية ل477 محررًا بصفقة شاليط

 

أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز عن مكرمة لمحرري الدفعة الأولى من صفقة تبادل الأسرى بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) والاحتلال وعددهم 477 أسيرًا وأسيرة.

 

وأعلن رئيس الحكومة الفلسطينية بغزة إسماعيل هنية مساء الأربعاء أيضًا عن استجابة خادم الحرمين الشريفين لدعوته بمكرمة لمحرري صفقة "وفاء الأحرار" لأداء فريضة الحج.

 

وقال وزير الأوقاف والشؤون الدينية في رام الله محمود الهباش إن أداء فريضة الحج لهؤلاء الأسرى سيكون على نفقة خادم الحرمين الشريفين.

 

وعبر الناطق باسم الحكومة بغزة طاهر النونو في تصريح صحافي عن التقدير العميق لمكرمة خادم الحرمين تجاه المحررين بصفقة "وفاء الأحرار".

 

وأضاف في تصريح وصل " شبكة البراق الإعلامية " نسخة عنه إن هذا يدلل على الدور العظيم لخادم الحرمين والمملكة العربية السعودية في دعم الشعب الفلسطيني وأسراه وأبطاله المحررين وقضاياه العادلة، مشيرًا لحكمة خادم الحرمين ومدى حبه لفلسطين.

 

من جهته، أكد الهباش في تصريح صحفي من مكة المكرمة أنه تحدث هاتفيًا مع رئيس السلطة محمود عباس وأبلغه بذلك، مشيرًا إلى أن الرئيس أعطى الأوامر لكل الجهات ذات العلاقة في وزارة الأسرى والداخلية والشؤون المدنية والخارجية لضمان وصول هؤلاء الأسرى لأداء فريضة الحج قبل يوم السبت القادم.

 

وأوضح أن هناك ورشة عمل وحالة طوارئ في السلطة والوزارات ذات العلاقة خلال الـ24 ساعة المقبلة لضمان وصول هؤلاء الأسرى لضيافة الملك عبد الله بن عبد العزيز لأداء فريضة الحج.

 

ولفت إلى أنهم بدؤوا العمل والاستعدادات لاستقبال هؤلاء الأسرى وتجهيز أماكن السكن لهم قبل أن يعلنوا على هذه المكرمة.

 

وأضاف "خادم الحرمين الشريفين عودنا أن يكون كريمًا ومعطاءً في كل المجالات والأحوال، يكفي أنه استضاف خلال السنوات الثلاث الماضية وحتى الأن 6 ألاف من أسر الشهداء والأسرى والحالات الإنسانية الخاصة من الشعب الفلسطيني".

 

وأوضح الهباش أن هذه المكرمة تعكس تفاعل خادم الحرمين مع قضايا الأمة وبالذات مع القضية الفلسطينية وأوضاع الشعب الفلسطيني.

 

وحول أوضاع الحجاج الفلسطينيين، أكد وزير الأوقاف أن أوضاعهم جيدة جيدًا، مضيفًا "بقي لنا 48 ساعة وتبدأ مناسك الحج بيوم التروية الجمعة، ويوم عرفة السبت، وخلال 5 أيام بعد ذلك سيكون الحج قد انتهى ويبدأ حجاج فلسطين بالعودة ابتداء من يوم 14 ذي الحجة الموافق 10/11".

 

وقدم شكره لخادم الحرمين الشرفين من قيادة السلطة والشعب الفلسطيني والأسرى المحررين وذويهم وأهالي الحجاج على هذه المكرمة التي أعلن عنها.

 

وحول إدارة أوضاع هؤلاء الحجاج، أكد الهباش أن لجنة الحج لها إدارة واحدة ورئيس واحد، والجميع متعاون، فلجنة الحج بكافة أعضائها من غزة والضفة متعاونون لتقديم الخدمة لحجاجنا.

 

وكان هنية بحث مع وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل قبل تنفيذ صفقة التبادل بأسبوع تمكين الأسرى المفرج عنهم في المرحلة الأولى من الصفقة من الحج لهذا العام.

 

وأفرج الاحتلال في الـ18 من أكتوبر الماضي عن 477 أسيرًا وأسيرة من المؤبدات والمحكوميات العالية مقابل إطلاق حركة حماس سراح جنديه الأسير لديه جلعاد شاليط بعد احتجاز دام ما يزيد عن 5 سنوات.

 

ومن المقرر أن يفرج الاحتلال منتصف ديسمبر المقبل عن 550 أسيرا من المحكومين على تهم أمنية، يختار الاحتلال أسمائهم، وفق المعايير التي اتفق عليها بين الطرفين برعاية ووساطة مصرية.


إستطلاع رأي :

هل ماتت المصالحة أم مازالت حية ؟

تاريخ انتهاء الاستفتاء : 31/12/2018