احتفال في غزة بيوم البيئة العربي

آخر تحديث:  31 أكتوبر, 2011 11:01 ص  قسم متفرقات

احتفال في غزة بيوم البيئة العربي

 

نظمت سلطة جودة البيئة بغزة بمشاركة الاتحاد العربي للشباب والبيئة التابع لجامعة الدول العربية وعدد من مؤسسات المجتمع المحلية والتعليمية الاثنين احتفالا بمناسبة يوم البيئة العربي للعام 2011م تحت شعار "النظافة.. مسؤولية الجميع".

وحضر الاحتفال رئيس سلطة جودة البيئة يوسف إبراهيم, ومندوب عن رئيس الاتحاد العربي للشباب والبيئة ممدوح نشوان, ومدير مصلحة مياه بلديات الساحل منذر شبلاق, ورئيس برنامج التربية والتعليم في وكالة الغوث محمود الحمضيات, ولفيف من أعضاء المجلس التشريعي ومدرسي الجامعات وشخصيات اعتبارية.

وأكد إبراهيم أن الاهتمام بالبيئة يتلاءم مع التقدم الحضاري في أي دولة, موضحا أن الاحتفال يهدف إلى رفع مستوى الوعي الجماهيري بأهمية الحفاظ على البيئة وتدريب كافة أفراد المجتمع على الاهتمام بها.

وبين أن "الاهتمام بالبيئة بدأ منذ سبعينيات القرن الماضي, بعد الاهتمام الملحوظ من قبل العالم بالحفاظ على البيئة ووضع البرامج والخطط اللازمة لذلك".

وشدد على أهمية توعية المواطنين وتوحيد جهودهم خاصة الأطفال لكونهم الأكثر تضررا بسبب التلوث والكوارث البيئية.

ونبه إلى أن الاحتلال عمل على تدمير النظام البيئي لقطاع غزة بكل مكوناته، الأمر الذي أدى إلى فقدان فلسطين لعدد كبير من المحميات الطبيعية.

وبيَّن بعض الأسباب التي تؤثر سلبا على النظام البيئي, وأهمها تجريف واقتلاع الأشجار ومصادرة الأرضي بهدف الاستيطان والرعي الجائر, بالإضافة إلى سرقة الاحتلال لمياه غزة والضفة والاستهلاك الجائر لها من قبل المواطنين, وتحويل بعض الأراضي إلى مكب لنفايات المستوطنات الخطيرة, وعدد من الأسباب الأخرى.

وأوضح أن فلسطين ستتقدم بورقة عمل في "اليونيسكو" في اليوم العالمي للبيئة المزمع عقدة في البرازيل بمدينة "ريو" في يونيو 2012 تطالب بحق الشعب الفلسطيني بالتمتع بحقوقه البيئية التي يسلبها منه الاحتلال.

من جانبه, أكد نشوان على أن غزة حاضرة في كافة النشاطات البيئية التي يقيمها الاتحاد العربي للشباب والبيئة, مشيدا بمشاركتها الفاعلة في يوم البيئة العربي.

بدوره, أوضح شبلاق أن أكبر ما يشغل بال أهل غزة وفلسطين مشكلة المياه لما لها من أهمية في الحياة, داعيا إلى ضرورة الحفاظ عليها والاستخدام السليم لها.

وبين أنَّ الاستخدام الجائر للمياه بغزة يؤدى إلى استهلاك 180 مليون متر مكعب من الخزان الجوفي في العام, في حين أن ما يتم تخزينه في العام هو 90 مليون متر مكعب، "وهذا دليل واضح على العجز الكبير التي تعاني منه غزة في المياه والذي يعود بأثرة السلبي على البيئة".

من جهته, أكد الحمضيات أن "الإنسان هو سبب تلوث البيئة وعليه تقع مسؤولية الاهتمام بها", مشددا على ضرورة تعديل سلوك الأطفال نحو الاهتمام بالبيئة، وتعليمهم كيفية احترام الملك العام وبناء البيئة؛ لأنهم هم بناة المستقبل.

وتخلل الاحتفال وصلة إنشاديه مع دبكه لعدد من الأطفال.


إستطلاع رأي :

هل ماتت المصالحة أم مازالت حية ؟

تاريخ انتهاء الاستفتاء : 31/12/2018