أسرى غزة : الهباش شطب 30حاجا من مكرمة السعودي

آخر تحديث:  29 أكتوبر, 2011 06:49 ص  قسم الأسرى

أسرى غزة : الهباش شطب 30حاجا من مكرمة السعودي

اتهم وكيل وزارة شؤون الأسرى والمحررين المساعد في غزة بهاء المدهون وزير الأوقاف في رام الله محمود الهباش ومسئولي هيئة الحج والعمرة بشطب ما يزيد عن 30 حاجًا من الأسرى المحررين وأهالي الأسرى والشهداء من مكرمة الحج السعودية.

 

وقال المدهون في تصريح لوكالات الأنباء السبت "في اللحظات الأخيرة لسفر حجاج مكرمة خادم الحرمين الشريفين تم إبلاغنا بأن هناك أكثر من 30 حاجًا من المشمولين في المكرمة لم يتم تفييز جوازاتهم.

 

وأوضح أن هذا الإجراء تم بدون تنسيق مع الوزارات والجهات المختصة بغزة كوزارتي الأسرى والشؤون الاجتماعية، مما شكل فاجعة كبيرة للمحررين وأهالي الأسرى والشهداء، عادًا ما حدث بأنه مقصود وشكل إساءة كبيرة لتضحيات ونضالات الشعب الفلسطيني، وخاصة الأسرى والشهداء.

 

وحمل المدهون مسؤولية ما جرى بشكل كامل ومباشر للوزير الهباش ومسئول هيئة الحج والعمرة أبو شرف القططي.

 

وأضاف "ما حدث لا يُعفي الهباش من المسؤولية، لأن شيئا لا يحدث إلا بإمرته وبتعليماته المباشرة"، لافتًا إلى أن القططي قال "نحن لا نخطو أي خطوة في موضوع مكرمة الحج السعودية إلا بإذن الهباش ومراجعته للكشوفات".

 

وأعرب عضو لجنة الحج المشتركة بين رام الله وغزة عن استيائه واستهجانه الشديد مما حدث، خاصة أن هؤلاء الحجاج قد تم تطعيمهم وأخذ كافة الإجراءات اللازمة لحجهم.

 

كما حمل "وزارة الأوقاف بغزة ومندوبي هيئة الحج بغزة جزءًا من المسؤولية تجاه ما حدث، نظرًا لأنهم لم يقفوا موقفًا جادًا تجاه هذه المشكلة، ولم يتفاعلوا مع القضية بشكل صحيح" وفق قوله.

 

وحول وجود اتصالات لحل تلك الأزمة، قال المدهون: "أجرينا العديد من الاتصالات مع وزيري الأوقاف في رام الله وغزة وكافة الجهات المعنية للعمل على إنهاء المشكلة، ولكن دون جدوى".

 

من جانبه، قال مدير الحج المكلف ومدير أوقاف رفح عادل الصوالحة إن جميع الاستعدادات جاهزة لانطلاق حجاج المكرمة السعودية إلى الديار الحجازية، لافتًا إلى أن الرحلة الأولى والتي تضم 200 حاج ستنطلق بعد ظهر اليوم من معبر رفح إلى مطار القاهرة ومن ثم مطار جدة.

 

وأشار الصوالحة في تصريح صحافي إلى أن المكرمة تشمل أعدادًا من الأسرى القدامي، في حين لم يتسن إتمام الإجراءات الخاصة بالأسرى المحررين ضمن صفقة تبادل الأسرى، مبينًا أن عدد حجاج القطاع ألف حاج من الأسرى وذوي الشهداء والحالات الخاصة.

 

وكان وزير الأوقاف والشؤون الدينية في رام الله محمود الهباش أعلن الجمعة أن سفر حجاج مكرمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، من الضفة وغزة سيكون يوم غد الأحد.

 

ودعا الهباش في تصريح صحفي بمقر بعثة الحج الرسمية الفلسطينية بمكة المكرمة حجاج قطاع غزة المشمولين بالمكرمة إلى الخروج من معبر رفح مساء السبت، حيث ستنطلق أول طائرة من مطار القاهرة عند الساعة السادسة والنصف من صباح الأحد.

 

وشدد على ضرورة اصطحاب الحجاج لملابس الإحرام حيث سيكون إحرامهم من المطار، يتوجهون بعدها إلى مكة مباشرة وسيكون مرورهم بالمدينة المنورة بعد أدائهم لمناسك الحج.

 

وبالنسبة لحجاج الضفة المشمولين بالمكرمة، بين الهباش أن نقلهم سوف يبدأ ظهر الأحد من مطار عمان إلى مطار جدة.


إستطلاع رأي :

هل ماتت المصالحة أم مازالت حية ؟

تاريخ انتهاء الاستفتاء : 31/12/2018