وسيط داعش لبيع النفط نائب من حزب العمل البريطاني

آخر تحديث:  08 أغسطس, 2015 03:12 م  قسم الإقتصاد

وسيط داعش لبيع النفط نائب من حزب العمل البريطاني

عناصر من داعش

البراق - وكالات

 

 

وفقا للوثائق المنشورة على مواقع الانترنت المهتمة وشبكات التواصل الاجتماعي فأن تقارير مختلفة نشرها جايرغل مراسل قناة bbc في العراق وتركية حيث أيدها بعض المختصين في شؤون النفط في المنطقة، فأن ناظم زهاوي اليهودي البريطاني العراقي الأصل عضو حزب العمل البريطاني و أول نائب كردي في مجلس العموم البريطاني يلعب دورا اصلي في تسويق نفط المنطقة التي تسيطر عليه داعش.

زهاوي المعروف بأنه مليونير كبير وصاحب أكثر أسهم شركة النفط Genel Energy في أقليم كردستان العراقي، لعب دروا خطيرا و سريا طيلة العام المنصرم في تسويق نفط المنطقة عن طريق نقل صهاريج النفطةالمسروق عبر الأراضي التركية والبحر الأبيض المتوسط لتصل إلى عملاءه في اوروبا. بنشر هذا الخبر كشفت الغموض عن بعض المسائل المتعلقة في تسويق نفط داعش و نقله.

ديفيد كوهن مساعد وكيل الخزانة الأمريكية في حديث له في كارنغي قال "السماسرة في كردستان العراق و داعش يشترون النفط من داعش"، كما ذكرت يانا هيباسكوفا مندوبة الاتحاد الاوروبي في العراق في جلسة الشؤون الخارجية للبرلمان الأوروبي أن عدد من دول الاتحاد اشترت النفط الخام من داعش بأسعار بخسة، و نقلتها عن طريق الحدود العراقية الكردية وتركية.

جان كيري وزير الخارجية الاميركي قال في جلسة استماع للجنة الأمور الخارجية في مجلس النواب الإميريكي إن داعش تبيع النفط عن طريق بعض الدول المجاورة.

الكساندر بوتنيكوف رئيس منظمة الامن الفيدرالي الروسي أعلن في جلسة لاجهزة اتحاد الدول المستقلة في عاصمة كازخستان أن السوق السوداء للنفط الشرق الأوسط أصبح الممول الرئيسي للداعش. من جهة أخرى أكدت صحيفة ديلي تلغراف في تحقيق لها عن الأرهاب في الشرق الأوسط أن داعش تجني يوميا مليون دولار عن طريق بيع النفط للتاجر الأكراد.

الأمر الذي يستحق الانتباه أن ناظم زهاوي وبرغم ممارساته اللاقانونية في تسويق النفط المسروق للمجموعات الأرهابية آلى جانب مشكلات عديدة أخرى إلا أنه تمكن من الحصول على أصوات الناخبين في منطقة استراتفورد لانتخابات مجلس العموم البريطاني.


إستطلاع رأي :

هل ماتت المصالحة أم مازالت حية ؟

تاريخ انتهاء الاستفتاء : 31/12/2018