حمدونة:محاكم الاحتلال تمارس العنصرية بحق الأسرى الفلسطينيين

آخر تحديث:  06 مارس, 2015 07:45 ص  قسم الأسرى

حمدونة:محاكم الاحتلال تمارس العنصرية بحق الأسرى الفلسطينيين

معاملة الأسرى في سجون الاحتلال الصهيوني

البراق - وكالات

 

 

استنكر الخبير في شؤون الأسرى رأفت حمدونة التمييز العنصري الذي تمارسه محاكم الاحتلال التي قررت مؤخراً منع التفتيش العاري عن السجناء اليهود فيما رفضت منح الأسرى الفلسطينيين هذا الحق الإنساني الذي يكفله القانون الدولي.

 

وأوضح حمدونة في بيان صحفي، إن ما تسمى "محكمة الصح" في مدينة القدس المحتلة قررت في السادس والعشرين من شهر فبراير الماضي، منع التفتيش العاري عن السجناء اليهود، وتعويض كل سجن رفع دعوى بمبلغ (18.000 شيقل) بسبب تعرضه للإهانة على يد السجانين في أعقاب تفتيشه عارياً أثناء دخول السجن.

 

وأضاف حمدونة بأن هذا القرار يدل بشكل واضح على مدى التمييز في محاكم الاحتلال وامتهان الكرامة بل والعنصرية ضد الأسرى الفلسطينيين الذين لطالما رفعوا نفس الدعاوى والشكاوى لكن من دون أي استجابة أو إنصاف من المحاكم الإسرائيلية.

 

وطالب الخبير في شؤون الأسرى المنظمات الحقوقية والانسانية بمتابعة ممارسات الاحتلال العنصرية والتمييزية  للقضاء الإسرائيلي، والضغط علي الاحتلال للحفاظ على أسس الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الداعي للحفاظ على  الكرامة والحقوق على قاعدة المساواة.

 

وطالب حمدونة العالم بالضغط على الاحتلال، وتشكيل لجنة تحقيق للوقوف على حقيقة ما يجرى في السجون الاسرائيلية من امتهان ومس بالكرامة الانسانية وآثار مخلفاتها النفسية نتيجة التفتيش العاري المهين وممارسة العنف الغير قانوني الذي يخضع له الأسرى على يد القوات الخاصة التابعة لإدارة مصلحة السجون وعوائلهم أثناء الزيارات.


إستطلاع رأي :

هل ماتت المصالحة أم مازالت حية ؟

تاريخ انتهاء الاستفتاء : 31/12/2018