الاحتلال هدم 77 منزلًا فلسطينيًا منذ بداية العام

آخر تحديث:  02 فبراير, 2015 12:32 م  قسم ملفات وتقارير

الاحتلال هدم 77 منزلًا فلسطينيًا منذ بداية العام

جرافات الاحتلال تهدم بيوت المواطنين في الضفة المحتلة

البراق - رام الله

 

 

قال مكتب تنسيق العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة إن "إسرائيل" أقدمت على هدم 77 منزلًا فلسطينيًا منذ بداية العام الجاري، يقطن بها 110 فلسطينيين، نصفهم من الأطفال الذين يقطنون في المناطق (ج) بالضفة الغربية.

 

وذكر المكتب في تقرير له أن ما بين 19 إلى 26 كانون ثاني المنصرم هدمت "الإدارة المدنية الإسرائيلية" 41 منزلًا، وهو رقم مرتفع للغاية مقارنة بنفس الفترة من العام في 2014، حيث كان يسجل هدم 9 منازل كل أسبوع.

 

وأشار إلى أن من بين تلك المنازل تعود للبدو من رعاة المشاة في مناطق قرب رام الله، وشمال غرب القدس (بيت اكسا) وأريحا وجنوب الخليل، غالبيتها تم تعميرها وإنشائها بدعم أوروبي، لافتًا إلى أنه خلال عام 2014، هدمت "إسرائيل" سقف 969 منزلًا.

 

ورصد التقرير هدم 208 منازل في القدس المحتلة خلال العام 2014، وسجل بشكل عام تدمير سلطات الاحتلال لـ 590 منزلًا، بما فيها مبان سكنية، تأوي تلك المنازل 1177 فلسطينيًا.

 

وحسب التقرير، فقد جرى خلال الأيام الثلاثة الماضية تشريد 77 فلسطينيًا أكثر من نصفهم من الأطفال، وباتوا بلا مأوى بعد تدمير منازلهم التي ساهمت الأمم المتحدة ببنائها.

 

وفي السياق، قالت صحيفة "هآرتس" العبرية إن سياسة التخطيط الإسرائيلية تحد كثيرًا من إمكانيات الفلسطينيين للبناء في شرقي القدس، منطقة "C" الجزء الأكبر من الضفة الغربية لا تسمح "إسرائيل" فيها بالبناء إلا في حالات استثنائية.

 

وأشارت إلى أنها لا تسمح ببناء إضافي وفقًا للنمو الطبيعي للسكان، ولا تسمح بتحسين البنية التحتية للمئات ممن يعيشون في تلك المناطق، والبالغ عددهم نحو 300 ألف فلسطيني، ولذلك فإن الخيارات الثلاثة المتاحة لهم أن يعيشوا في ظروف صعبة ما وراء الجيوب الفلسطينية في مناطق A" و B" أو البناء بدون تراخيص.


إستطلاع رأي :

هل ماتت المصالحة أم مازالت حية ؟

تاريخ انتهاء الاستفتاء : 31/12/2018