الإسلامية المسيحية تحذر من انهيار المنازل بالقدس القديمة

آخر تحديث:  12 يناير, 2015 05:57 ص  قسم مقدسيات

الإسلامية المسيحية تحذر من انهيار المنازل بالقدس القديمة

بيوت قديمة في القدس

البراق - القدس المحتلة

 

 

اعتبرت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات انهيار سقف منزل في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، ومنزل آخر في باب حطة، بسبب تراكم الثلوج والأمطار هو نتيجة مباشرة لسياسات الاحتلال الإسرائيلي في المدينة، والمتمثلة بعدم السماح للمقدسيين بترميم بيوتهم وإصلاحها.

 

وحذرت الهيئة في بيان صحفي الأحد مما تتعرض له المدينة من سياسات تهويدية تهدف إلى طرد سكانها المقدسيين، لافتًا إلى أن المدينة تتعرض لهجمة استيطانية وحفريات، وهدم بيوت وعزل متواصل لها وللبلدة القديمة.

 

وأكدت أن هذه الإجراءات ليست مجرد إجراءات عادية، وإنما تندرج ضمن مرحلة خطيرة من مراحل تهويد المدينة.

 

وأكد الأمين العام للهيئة حنا عيسى أن سلطات الاحتلال تسير وفق مخطط واضح ومدروس، قائلًا "هذا الانهيار هو إنذار خطير للمقدسيين والفلسطينيين أولًا، وكل المسلمين والأحرار في العالم ثانيًا".

 

وأشار إلى أن البلدة القديمة، والتي تحوي تراث وتاريخ وحضارة كاملة باتت مهددة بالانهيار نتيجة سياسة الإهمال وعدم السماح بالترميم والإصلاح، معتبرًا ترميم البلدة القديمة أولوية على الجميع تبنيها، والبدء فيها فورًا.

 

وحذر من انهيار المنازل فوق أصحابها، مشيرًا إلى أن هذا الانهيار ليس الأول من نوعه فقد سبقه انهيارات عدة، ومنها ما حصل في سور مسجد العين، وانهيار أرضية مدرسة القدس الأساسية التابعة لوكالة الغوث "أونروا" في منطقة باب المغاربة بالقرب من المسجد الأقصى والتي أصيب فيها 17 طالبة.

 

ولفتت الهيئة إلى سقوط العديد من الأشجار المعمرة داخل باحات المسجد الأقصى، وكذلك التصدعات والشقوق الكبيرة التي بدأت تظهر في جدران عشرات البيوت والمباني المقدسية، كل هذا يوضح الصورة ويبرز حجم الخطر الذي يهدد مساحات واسعة من الأقصى والبلدة.


إستطلاع رأي :

هل ماتت المصالحة أم مازالت حية ؟

تاريخ انتهاء الاستفتاء : 31/12/2018