الاحتلال ينشر قائمة الأسماء صباح الأحد

آخر تحديث:  12 أكتوبر, 2011 04:24 م  قسم الأسرى

الاحتلال ينشر قائمة الأسماء صباح الأحد

تنشر سلطات الاحتلال قائمة أسماء 450 أسيرًا فلسطينيًا ضمن المرحلة الأولى من صفقة تبادل الأسرى "وفاء الأحرار" التي توصلت لها حركة حماس والكيان الصهيوني مساء أمس بوساطة مصرية.


وقالت ماتسمى بـ وزارة العدل في الكيان الصهيوني إن قائمة الأسماء ستنشر صباح الأحد حتى يعطى الجمهور 48 ساعة لإبداء الاعتراضات، ولن تنشر القائمة قبل هذا التوقيت.


لكن خبير القانوني الصهيوني د. افعاد كهان قال إن نشر القائمة هو إجراء شكلي لن يعيق تنفيذ الصفقة.


ونقلت صحيفة " إسرائيل اليوم " عن كهان قوله: محكمة العدل العليا لن تتدخل في تحفظات الجمهور تجاه أي اسم يتم عرضه في الصفقة، وذلك لأن المحكمة أقرت في صفقات سابقة أن الإفراج عن الأسرى هو عمل سياسي من اختصاص الحكومة ولا شأن لمحكمة العدل أو الجهات القضائية أن تتدخل به.


وتضم صفقة تبادل الجندي الصهيوني جلعاد شاليط ب1027 أسيرًا فلسطينيًا. وتنفذ على دفعتين الأول بعد أسبوع من التوقيع وتشمل 450 أسيرًا و27 أسيرة، وبعدها بشهرين المرحلة الثانية وتشمل 550 أخرين.


من جهته، قال الوسيط الصهيوني دفيد فيدان إن العملية لم تنتهي والصفقة معقدة جدًا، وفق ما أوردت صحيفة يدعوت أحرونوت على موقعها الإلكتروني.


وأوضح "اعتقد أن هذه المهمة لن تنتهي، قبل وصول شاليط إلى منزله ويحتضنه والداه، اعتقد أن ذلك سيتم خلال الأيام القريبة القادمة".

 


وأضاف "الوفد المفاوض الذي أقوده، مستمر بالتخطيط من أجل إعادة الجندي، ورسم مخطط العودة، سوف انطلق على القاهرة قريبا مع الوفد من اجل إعادته، سيكون لنا يوم فرح عظيم وقريب، نحن الآن في منتصف الطريق، ونأمل أن نكملها حتى آخرها".


بدوره، قال الرئيس الصهيوني شمعون بيرس عقبل اجتماعه بفيدان إن الاحتلال يشكر كل من عمل من أجل إعادة شاليط، شاكرًا حكومتي مصر وألمانيا على المساعدة في ذلك، ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، حيث كنت متفاجئا من موقف تركيا إزاء الموضوع".


إستطلاع رأي :

هل ماتت المصالحة أم مازالت حية ؟

تاريخ انتهاء الاستفتاء : 31/12/2018