تقرير يرصد انتهاكات فتح في الضفة خلال أكتوبر 2010

آخر تحديث:  06 نوفمبر, 2010 07:09 ص  قسم ملفات وتقارير

تقرير يرصد انتهاكات فتح في الضفة خلال أكتوبر 2010

واصلت سلطة فتح ارتكاب جرائمها بحق المواطنين في الضفة الغربية المحتلة وملاحقتهم على خلفية انتماءاتهم السياسية، وتنوعت هذه الجرائم والانتهاكات من ملاحقات ومطاردة للمقاومين واعتقال المئات منهم، واستدعاءات متواصلة واقتحام للبيوت، ومعاقبة الموظفين بالفصل والنقل التعسفي، واستقبال قادة الجيش الصهيوني في مدن الضفة لتعزيز "التعاون الأمني" بين "سلطة فتح" والاحتلال في محاربة المقاومة.

وأكد تقرير صادر عن المكتب الإعلامي لحركة حماس اعتقال سلطة فتح لـ 163 مواطناً بينهم 74 أسيراً محرراً، وإحالة 40 معتقلاً للمحاكمة العسكرية، وفصل 13 موظفاً بتهمة الانتماء السياسي .

 

الاعتقالات السياسية

اعتقلت أجهزة أمن سلطة فتح 163 مواطناً خلال شهر أكتوبر الماضي من بينهم 74 أسيراً محرراً من سجون الاحتلال، موزعين على عدد من مدن وقرى الضفة المحتلة، كما قامت بتحويل 40 معتقلاً للمحاكمة العسكرية.

 

توزيع المعتقلين خلال شهر أكتوبر حسب محافظات الضفة:

المحافظة

عدد المختطفين

محافظة نابلس

37

محافظة رام الله والبيرة

37

محافظة الخليل

28

محافظة قلقيلية

21

محافظة طولكرم

20

محافظة جنين

5

محافظة سلفيت

5

محافظة القدس

4

محافظة أريحا

4

محافظة بيت لحم

1

محافظة طوباس

1

المجموع

163

 

التعاون الأمني بين "سلطة فتح" والاحتلال

تأكيداً "للتعاون الأمني" بين "سلطة فتح" والاحتلال فقد اعتقلت قوات الاحتلال (13 مواطنـاً) من أنصار حركة حماس بعد الإفراج عنهم من سجون أجهزة "سلطة فتح" الأمنية، فيما اعتقلت هذه الأجهزة العديد من أبناء وأنصار حركة حماس فور الإفراج عنهم من سجون الاحتلال.

وقد استمرت اللقاءات والزيارات والتنسيقات الأمنية بين قادة أمنيين من جيش الاحتلال وقادة أجهزة "سلطة فتح" الأمنية، وفيما يلي أبرز  عمليات التعاون الأمني:

يوم الأحد، 3/10/2010: قام وفد عسكري وأمني صهيوني يرأسه رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال غابي أشكنازي بجولة في مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية، والتقى عددًا من قادة الأجهزة الأمنية الفلسطينية.

يوم الثلاثاء، 12/10/ 2010: اجتماع أمني في جنين، شمال الضفة الغربية المحتلة في مقر المقاطعة بالمدينة، كما تجولوا في مدينة وقرى جنين بحراسة أجهزة فتح الأمنية.

يوم الثلاثاء، 12/10/2010: نجحت أجهزة فتح الأمنية وقوات الاحتلال الصهيونية في إعادة "كلبة" فُقدت من صهيوني في مخيم الجلزون قرب رام الله، بعد أن نفذوا عملية عسكرية مشتركة بدخول المخيم بحثاً عنها.

خلال شهر أكتوبر تم تشكيل لجنة مشتركة بين أجهزة فتح الأمنية ومخابرات الاحتلال للتحقيق مع عدد من المختطفين بعد نقلهم إلى سجن أريحا المركزي.

يوم الأربعاء 27/10/2010: قيام شخصيات رفيعة المستوى في "سلطة فتح" بإلقاء محاضرات أمام ضباط وجنود من جيش الاحتلال الصهيوني، ورجال مخابرات سابقين وصحفيين، إلى جانب رئيس مجلس المستوطنات في الضفة الغربية "داني ديان"، وذلك في إحدى قواعد جيش الاحتلال في الضفة.

 

فصل موظفين بسبب الانتماء السياسي

استمراراً لحملة الاستهداف الشرسة فقد قامت "سلطة فتح" بفصل عدد من الموظفين على خلفية الانتماء السياسي لحركة حماس، حيث قامت بفصل ثلاثة عشر موظفاً بينهم 6 معلمين من قرية مادما قضاء نابلس، وسبع موظفات من جمعية التضامن الخيرية في مدينة نابلس، وقامت أيضاً بنقل عشرات الموظفين نقلاً تعسفياً من أماكن عملهم في إطار التضييق على هؤلاء الموظفين.


إستطلاع رأي :

هل ماتت المصالحة أم مازالت حية ؟

تاريخ انتهاء الاستفتاء : 31/12/2018