كلينتون تحرض ضد عضوية فلسطين باليونسكو

آخر تحديث:  06 أكتوبر, 2011 07:36 ص  قسم العالم

كلينتون تحرض ضد عضوية فلسطين باليونسكو

 

قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون الأربعاء إن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) يجب عليها "أن تعيد النظر" في خطط لإجراء تصويت بشأن عضوية فلسطين في المنظمة.

 

وأشارت كلينتون إلى أن هذه الخطوة إذا حدثت قد تجعل الولايات المتحدة تخفض مساهمتها في ميزانية اليونسكو.

 

وقالت كلينتون في مؤتمر صحفي في عاصمة جمهورية الدومينيكان التي تقوم بزيارة رسمية لها إنها ترى أنه "أمر يتعذر تفسيره" أن اليونسكو ستدرس المضي قدما بإجراء تصويت بشأن عضوية فلسطين مع أن المسألة ما زالت معروضة أمام مجلس الامن التابع للأمم المتحدة.

 

وأضافت كلينتون قولها "أود أن أحث المجلس التنفيذي لليونسكو على التفكير ثانية قبل المضي قدما في إجراء التصويت، لأن القرار الخاص بالوضع يجب اتخاذه في الأمم المتحدة لا في منظمات فرعية تكون تابعة للأمم المتحدة".

 

وتقدم الفلسطينيون خطوة جديدة نحو العضوية الكاملة في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) يوم الأربعاء بعد موافقة المجلس التنفيذي للمنظمة على طرح الأمر على الدول الأعضاء بالمنظمة -وعددها 193 دولة- للتصويت عليه في وقت لاحق الشهر الحالي.

 

وكان الرئيس محمود عباس قدم في سبتمبر/ أيلول طلبا رسميا لمجلس الأمن الدولي للحصول على عضوية الأمم المتحدة متجاهلا تهديدا أمريكيا باستخدام حق النقض (الفيتو) إذا طرح الإجراء للتصويت فضلا عن تهديدات من أعضاء الكونجرس الأمريكي بفرض قيود على المساعدات الأمريكية للفلسطينيين.

 

وقال مصدر في اليونسكو لرويترز إن 40 من ممثلي 58 دولة عضوا بالمجلس التنفيذي للمنظمة صوتوا لصالح طرح الأمر للتصويت في حين رفضت أربع دول هي الولايات المتحدة وألمانيا ورومانيا ولاتفيا وامتنعت 14 دولة عن التصويت.

 

وقالت كلينتون إن تحركات مثل تلك التي تجري في اليونسكو ستتجاوز قضايا رئيسية لا يمكن حسمها إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين الكيان الصهيوني والفلسطينيين.

 

وأضافت "لسوء الحظ أن هناك البعض الذين يتفادون في حماسهم للاعتراف بطموحات الشعب الفلسطيني أهم خطوة وهي تحديد شكل الدولة وما هي حدودها وكيف ستعالج القضايا المتشابكة التي يجب أن تعالجها الدول".

 

وفي الوقت نفسه، قدم "رباعي" وسطاء التسوية في الشرق الأوسط -الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والأمم المتحدة وروسيا- جدولا زمنيا جديدا للجانبين لاستئناف المفاوضات المباشرة لكن لا مؤشر يذكر على أن " الكيان الصهيوني " أو الفلسطينيين مستعدون للتحرك في ذلك الاتجاه.

 

وقالت كلينتون إن الولايات المتحدة التي تدفع 22 في المائة من ميزانية اليونسكو قد يلزمها القانون بقطع التمويل عن المنظمة إذا قبلت المنظمة الفلسطينيين عضوا في صفوفها.

 

وقالت إنه توجد قيود تشريعية قوية تمنع الولايات المتحدة من تمويل المنظمات التي تسارع إلى الاعتراف بكيانات قبل أن تصبح مستعدة تماما لمثل هذا الاعتراف.


إستطلاع رأي :

هل ماتت المصالحة أم مازالت حية ؟

تاريخ انتهاء الاستفتاء : 31/12/2018