تقرير عالمي- النرويج بالمرتبة الـ1 واسرائيل في الـ15 بمستوى الحياة

آخر تحديث:  05 نوفمبر, 2010 06:07 ص  قسم ملفات وتقارير

تقرير عالمي- النرويج بالمرتبة الـ1 واسرائيل في الـ15 بمستوى الحياة

حافظت النرويج على مرتبتها الاولى من حيث مستوى الحياة وفقا للتقرير السنوي الذي نشرته الامم المتحدة يوم امس الخميس، وصنف دول العالم وفقا لمستوى حياة سكانها.

وجاءت في المرتبة الثانية والثالثة استراليا ونيوزلندا فيما احتلت امريكا التي انتقلت من المرتبة الـ13 التي احتلها في التقرير السابق وكندا المرتبة الـ4 واسرائيل في المرتبة الـ15 فيما تراجعت ايسلندا من المرتبة الثالثة الى المرتبة الـ17.

وتدور الاشارة الى ان التقرير لا يضم كافة دول العالم وانما يحصر الامر بين 169 دولة من بين 192 مجموع دول العالم ومن بين الدول غير المدرجة تأتي كوريا الشمالية التي كانت تنافس زيمبابوي على اسفل القائمة فيما مضى.

ويتكون مقياس التطور الانساني الذي تعتمده الامم المتحدة في تقاريرها السنوية الخاصة بهذا الموضوع من عدة مركبات مثل معطيات التطور الاقتصادي ومستوى التعليم ومتوسط العمر علما بان المقياس الذي استندت اليه التقارير السابقة اقتصر فقط على المعطيات الاقتصادية.

ومن زاوية متوسط العمر جاءت اليابان في المرتبة الاولى بواقع 83،6 سنوات كمتوسط عمر الفرد فيها فيما احتلت افغانستان المرتبة الاخيرة بواقع 44 عاما، فيما اعطت المعطيات الاقتصادية لوكسومبرغ المرتبة الاولى حيث سجل دخل الفرد فيها ارتفاعا يوازي 460 ضعفا لدخل الفرد في زيمبابوي التي فضلت التربع اسفل القامة.

واحتوى التقرير هذا العام على كثير من التغيرات المفاجئة حيث قفزت الولايات المتحدة مثلا من المرتبة 13 الى الرابعة فيما تراجعت ايسلندا الى السابعة عشرة بعد ان كانت في الثالثة العام الماضي.

وفي المجال الاقتصادي ادعى التقرير ان الفجوة التي تفصل بين الدول المتقدمة والمتخلفة اخذ في التقلص باستثناء ثلاثة دول هي الكونغو، زامبيا، زيمبابوي التي سجلت انخفاضا حتى عن المستويات الاقتصادية التي سادتها خلال سبعينيات القرن الماضي.


إستطلاع رأي :

هل ماتت المصالحة أم مازالت حية ؟

تاريخ انتهاء الاستفتاء : 31/12/2018