موقع سعودي يكشف سبب عدم حضور بن زايد اتفاق التطبيع في أمريكا


موقع سعودي يكشف سبب عدم حضور بن زايد اتفاق التطبيع في أمريكا

موقع سعودي يكشف سبب عدم حضور بن زايد اتفاق التطبيع في أمريكا

البراق - وكالات 

أفاد موقع "ايلاف" السعودي، أن ولي العهد الاماراتي الشيخ محمد بن زايد لم يشارك في حفل توقيع التطبيع مع "اسرائيل" في البيت الابيض وبعث وزير الخارجية عبد الله بن زايد بدلا عنه، بسبب تصريحات رئيس حكومة الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو حول مخطط الضم بانه لم يتم الغاءه تماما- انما تم تأجيله. 

وقال مسؤول اماراتي للموقع إنه بعد يومين من الإعلان عن اتفاق السلام من قبل الرئيس الامريكي، قام محمد بن زايد باستدعاء رئيس جهاز الموساد الاسرائيلي يوسي كوهين، وعبر أمامه عن دهشة واستياء الامارات من تصريحات نتنياهو بخصوص الضم. كما ذكر أمامه أن لا أساس للإدعاء أن الإمارات طلبت عدم تدخل وزير الأمن الاسرائيلي غانتس ووزير الخارجية أشكنازي في المحادثات بين البلدين فهي لا تتدخل بالشؤون الداخلية الاسرائيلية. 

واضاف التقرير أن قضية طائرات -F35 لم تساهم أيضا في "التقارب"، حيث قال المصدر إن بن زايد اعتبر معارضة نتنياهو بيع الطائرات للامارات أنه مخالف للالتزام الذي قدمه عن طريق رئيس جهاز الموساد خلال المفاوضات. 

ووفقا للتقرير، فان الامارات تتوقع من "إسرائيل" الالتزام الكامل بكل تعهداتها التي تم التوصل إليها شفويا وخطيا، سواء تلك التي نقلها نتنياهو، أو مبعوثيه أو عن طريق الأمريكيين. 

وفي سياق آخر، أضاف مصدر أمني إسرائيلي، أن موافقة السعودية على تحليق طائرات اسرائيلية فوق مجالها الجوي لم يكن مجانا، وأن السعودية تحاول الحصول على طائرات حربية متطورة من الولايات المتحدة، إضافة إلى إنظمة دفاعية من الأكثر تقدما في العالم.


إستطلاع رأي :

هل ماتت المصالحة أم مازالت حية ؟

تاريخ انتهاء الاستفتاء : 31/12/2018