رسالة تهديد من حماس لـ إسرائيل هذه فحواها


رسالة تهديد من حماس لـ إسرائيل هذه فحواها

رسالة تهديد من حماس لـ إسرائيل هذه فحواها

البراق - وكالات 

 

قالت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، إن حركة "حماس" وجهت رسالة شديدة لـ"إسرائيل" عبر وسطاء غربيين.

ووفق الصحيفة اللندنية، فقد حملت رسائل "حماس" تحذيرات بأن الأوضاع في المنطقة ستتدهور، إذا واصلت "إسرائيل" "التهرب" من تفاهمات التهدئة الأخيرة، التي تتضمن إدخال الأموال القطرية ورفع الحظر عن عشرات المواد التي يتم إدخالها أو إخراجها من القطاع، وتوسيع مساحة الصيد إلى 18 ميلاً بحرياً.

ونقلت قطر الشهر الماضي، والذي قبله، 15 مليون دولار كل شهر، ما أثار جدلاً واسعاً وقاسياً في "إسرائيل"، وغضباً كبيراً في رام الله التي اتهمت قطر بدعم خطط لانفصال قطاع غزة عبر تقديم الدعم المالي لحركة حماس.

وقالت الصحيفة إن "إسرائيل" تدرس استئناف إرسال الأموال القطرية إلى قطاع غزة، بعدما أوقفتها هذا الشهر على خلفية التصعيد في القطاع الذي تضمن كذلك إطلاق صواريخ.

وأوقفت إسرائيل هذا الشهر تحويل الدفعة القطرية الثالثة، ما أثار غضباً كبيراً في أوساط "حماس".

وقالت مصادر لـ"الشرق الأوسط" إن "حماس" أرسلت مع وسطاء إقليميين وغربيين رسائل إلى نتنياهو مفادها أنها ستصعّد ميدانياً إذا لم تتراجع سلطات الاحتلال عن تهربها من "التفاهمات".

ونقلت الرسائل بين "حماس" و"إسرائيل"، كما يبدو، عبر أكثر من جهة، مثل الوسيط المصري، وعبر قطر، ومبعوثين أجانب أيضاً.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن حركة حماس في قطاع غزة اجتمعت مع وفد أوروبي، وطلبت منه ممارسة ضغوط على "إسرائيل" لتنفيذ التزاماتها بشأن إدخال الدفعة الثالثة من الأموال القطرية إلى قطاع غزة.

ورد الوفد الأوروبي على "حماس" بقوله إن الدفعة الثالثة من الأموال القطرية ستدخل غزة بعد تحقيق الهدوء على الحدود مع القطاع، وهو شرط إسرائيل الحالي.


إستطلاع رأي :

هل ماتت المصالحة أم مازالت حية ؟

تاريخ انتهاء الاستفتاء : 31/12/2018