طبيب فلسطيني: نتائج لعلاج سرطان الفم


طبيب فلسطيني: نتائج لعلاج سرطان الفم

اشرف يحيى شامية

البراق - وكالات

 

 

توصلت دراسة بحثية أجراها الطبيب الفلسطيني الدكتور أشرف يحيى شامية أنه بالإمكان معالجة مرضى سرطان الفم وتعافيهم من هذا المرض الخبيث باستخدام جزيئات الذهب متناهية الصغر (النانو).

 

جاء ذلك خلال مناقشتهُ رسالة الماجستير يوم السبت 28/2/2015، بعنوان فعالية عقار السيتوكسيماب المقترن بجزيئات الذهب متناهية الصغر على السرطان المحدث للجيب الشدقي للهامستر في برنامج (الدراسات العليا بجامعة الازهر - القاهرة)، والتي ينال بموجبها الدكتور أشرف شامية درجة الماجستير من قبل لجنة المناقشة والحكم والتي ضمت كل من الأستاذ الدكتور محمد جمعه عطيه، أستاذ ورئيس قسم أمراض الفم والأسنان، جامعة الأزهر- القاهرة مشرفاً ومناقشاً، والاستاذ الدكتور عادل محمد البردعي مناقشاً داخلياً، والاستاذة الدكتورة سامية مصطفى العزب – جامعة القاهرة مناقشاً خارجياً, والدكتور محمد محمود احمد – جامعة الأزهر مشرفا ومناقشا.

 

وذكر شامية انه قام خلال دراسته بإجراء عدد من الاختبارات, بطرق مختلفة لعلاج مرض السرطان علي مجموعات من الحيوانات (الهامستر) حيث أظهرت نتائج العلاج تعافي الحيوانات المصابة بدرجة مؤكده على الخلايا السرطانية.

 

وأوصى شامية بضرورة الإستمرار بالعمل علي تنمية البرامج البحثية والجهود التي تركز على علاج هذا النوع من الأورام.

 

يذكر ان لجنة المناقشة والحكم اشادت بجهود الباحث، وأثنت على المجهود الذي بذله، وأكدت على أهمية الرسالة ومضمونها، وحضر المناقشة لفيف من الأطباء والباحثين والطلبة المهتمين.

 

وقد أهدى شامية نجاحه هذا الي كل الشعب الفلسطيني وخصوصاً الأهل في قطاع غزة أملاً أن يتحقق الحلم الفلسطيني بالحرية والإستقلال والدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

 

يذكر أن الدكتور شامية هو من سكان قطاع غزة ويحاضر بكلية الدكتور حيدر عبد الشافي لطب الفم والأسنان بجامعة الأزهر بغزة.

 

ومن الجدير بالذكر أنه قد شهدت السنوات القليلة الماضية أبحاث مماثلة، أجراها بعض الباحثين والمهتمين بجمهورية مصر العربية بمساعدة المركز القومي بالقاهرة لأبحاث علاج السرطان بجزيئات الذهب متناهية الصغر بإشراف العالم الأممي الدكتور مصطفى السيد، مما وضع جمهورية مصر في مكانة عالمية مشهود لها في المحافل العلمية الدولية, ولقد حققت الأبحاث التي اجريت على حيوانات التجارب نتائج مذهلة قد تساعد البشرية بالتخلص من هذا المرض اللعين الذي هتك بحياة العديد من البشر.


إستطلاع رأي :

هل تتوقع نجاح لقاءات المصالحة في قطر

تاريخ انتهاء الاستفتاء : 29/02/2016